يا شرّ موت» عنوان غريب بعض الشيء، لحدث فنّي مزدوج، يجمع بين الموسيقى والعرض بالتقنيات المتعددة الوسائط، يستضيفه «مسرح المدينة» في بيروت. العنوان الذي قدّم بالإنكليزيّة Ya Sharr Mout، يلعب كما هو واضح على الكلمات (بين «موت» و «موط» ينقلب المعنى رأساً على عقب!)، جامعاً تحت لوائه حفلة موسيقية خاصة، يقدّمها الموسيقي اللبناني العالمي وعازف العود والغيتار محمود تركماني (غداً الأحد)، ثم عرضاً سمعياً بصريّاً (الثلاثاء والأربعاء) من إعداد مايكل شبار بالاشتراك مع تركماني. تعرّف الجمهور اللبناني إلى محمود تركماني، عبر أسطواناته الثلاث التي أنتجتها إحدى أهمّ شركات إنتاج موسيقى الجاز في العالم ENJA، في إطار الاهتمام الذي توليه لموسيقى العالم، وهي تُصدر أيضاً أسطوانات ربيع أبو خليل الموسيقي اللبناني المقيم في ألمانيا. ولد تركماني (1964) في حلبا، شمال لبنان، وترعرع في كنف عائلة موسيقية، كان جميع أفرادها يتقنون العزف. انتقل إلى موسكو لدراسة الموسيقى، ومن ثم سويسرا، حيث استقر وبدأ التأليف بعد إنهاء تحصيله الأكاديمي. وقد استطاع أن ينسج لغته الموسيقية الخاصة بخيوط هي خلاصة ثقافية وحضارية متعددة الجذور، من دون أن يقطع صلاته بتراث الموسيقى الشرقية. وقد أصدر مؤلفات خاصة، وأعمالاً من الذاكرة الموسيقية الشعبية ــــ اللبنانية خصوصاً، والعربية عموماً ــــ كالموشحات وأعمال الرحابنة التي تحتلّ عنده مكانة خاصة. في ألبومه الأخير «ذاكرة» (2004) الذي خصّصه لفنّ الموشح، أدخل تركماني صوت المغنية المصرية رحاب مطاوي إلى جانب فرقة مركّبة من آلات شرقية وغربية، بخلاف عمليه الأوّلَيْن (Nuqta و Fayka). كما كتب عملاً يجمع العود بالأوركسترا على غرار الكونشرتو الرائج في مجال الموسيقى الكلاسيكية، وقدمه في تسجيل حي بمرافقة الأوركسترا السمفونية لمدينة برن السويسرية، لكنّه لم يصدر بعد في أسطوانة. وفي الحفلة اليتيمة التي يقدّمها تركماني في بيروت، يلتقي بموسيقيَين اعتاد العمل معهما: عمر مصطفى (إيقاع) وأحمد عثمان (كونتر باص).
أما الجزء الثاني من برنامج Ya Sharr Mout الذي يقدّم مساء الثلاثاء والأربعاء المقبلين، فهو عرض سمعي بصري يجمع فن الفيديو والنصوص الشعرية والموسيقى. الفيديو من توليف الفنان السويسري مايكل شبار الذي اختار نصوصاً شعرية من كتابات الراحلة ناديا تويني. أما الموسيقى فيقدمها محمود تركماني بمشاركة المغنية اللبنانية نسرين حميدان (بسبب تعذر حضور المغنية المصرية رحاب مطاوي). وسجلها، إلى جانب تركماني (عود وغيتار)، كل من صابر عبد الستار (قانون)، خالد عويدة (كمان)، عمر مصطفى (إيقاع) وأحمد عثمان (كونتر باص) وهي التركيبة الأقرب إلى ألبوم تركماني الأخير «ذاكرة».
هذا العرض يصفه تركماني بأنّه «ترجمة الكلمات إلى صوَر، والموسيقى إلى لغة... وأخيراً وَصْل الكلمة والموسيقى بواسطة نصوص بصرية وعناصر مسرحية في قالب جديد».



«يا شرّ موت» ــ الأحد ٧ والثلاثاء 9 والأربعاء 10 تشرين الأول (أكتوبر) ـــــ مسرح المدينة (الحمرا) ـــــ 01/753010