أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عن منح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2007 إلى العالم الفرنسي ألبرت فيرت من جامعة باريس الجنوبية، والألماني بيتر غرونبرغ من «فورشونغوزنستروم في جوليش» ألمانيا، لاكتشافهما «المقاومة المغناطيسية الكبرى». وذكرت الأكاديمية أن جائزة نوبل للعام الحالي منحت للتقنية التي تستخدم لقراءة المعلومات المخزنة على الأقراص الصلبة للكومبيوتر.فقد أصبح بالإمكان، وفقاً لهذه التقنية، تصغير حجم الأقراص الصلبة إلى قطع صغيرة جداً خلال السنوات الأخيرة. إن رؤوس القراءة الصغيرة والحساسة ضرورية لكي نتمكـن من قراءة المعلومـــــــــات من الأقراص الصلــبــــــة المضغوطة فـــــــــي أجهـــــــزة الكومبيوتر المحمولة وبعض آلات تشغيل وتخزين الموسيقى على سبيــــــــل المثال.
وأضاف بيان الأكاديمية أنه في عام 1988 اكتشف العالمان الألماني والفرنسي بشكل منفصل تأثيراً فيزيائياً جديداً يعرف باسم «المقاومة المغناطيسية الكبرى». وبعد فترة قصيرة، بدأ الباحثون والمهندسون العمل على استخدام هذه التقنية في قراءة المعلومات. وفي عام 1997 تم إنتاج أول رأس قارئ في جهاز الكومبيوتر استناداً إلى هذه التقنية، وسرعان ما أصبحت هذه التقنية رائجة.
ويخزّن القرص الصلب في الكومبيوتر معلومات مثل الموسيقى «يجري استخراجها من خلال الرأس القارئ الذي يمسح القرص ويسجل التغييرات المغناطيسية. وكلما كان القرص الصلب أصغر والحقول المغناطيسية أضعف، كلما كان هناك حاجة لاستخدام رأس قارئ حساس».
وتبلغ قيمة جائزة نوبل للفيزياء 10 ملايين كرونر سويدي (حوالى 1.532 مليون دولار) سوف تقسم مناصفة بين العالمين.
(يو بي آي)