قررت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للاقتصاد للعام الحالي إلى ثلاثة خبراء اقتصاديين أميركيين بسبب وضعهم الأسس لنظرية تصميم الآلية الاقتصادية.وأعلنت الأكاديمية في بيان أصدرته أمس أن جائزة نوبل للاقتصاد للعام 2007 التي تبلغ قيمتها 10 ملايين كرونر سويدي (حوالى 1,534 مليون دولار) تقاسمها كل من ليونيد هورفيتش وإريك ماسكين وروجر مـــــــــايرسون.
وأضافت الأكاديمية أن نظرية تصميم الآلية التي وضعها ليونيد هورفيتش وطورها لاحقاً إريك ماسكين وروجر مايرسون «ساهمت بشكل كبير في تعزيز مفهومنا لخصائص التخصيص الأفضل للآليات في مثل هذه الأوضاع آخذةً بالاعتبار مبادرات الأفراد والمعلومات الخاصة».
ووُلد ليونيد هورفيتش في العاصمة الروسية موسكو في عام 1917، وهو أستاذ فخري لمادة الاقتصاد في جامعة مينيسوتا بولاية مينيابوليس.
أما إريك ماسكين، فولد في مدينة نيويورك بولاية نيوجرسي في عام 1950 ويحمل شهادة الدكتوراه في الرياضيات التطبيقية منذ عام 1976 من جامعة هارفرد بولاية ماساشوستس، ويدرّس الاقتصاد في معهد الدراسات المتقدمة في جامعة برينستون بولاية نيوجرسي منذ عام 2000.
وولد روجر مايرسون في عام 1951 بمدينة بوسطن بولاية ماساشوستس وحاز شهـــــادة الدكتوراه في الرياضيات التطبيقيـــــــــة من جامعة هارفرد بولاية ماساشوستس في عام 1976، وهو أستاذ شرف في جامعة شيكاغو بولاية إيلينوي منذ عام 2007.
وبُدئ منح جائزة نوبل للاقتصاد في عام 1968، على الرغم من أن الجائزة العالمية الشهيرة منحت للمرة الأولى في عام 1901.
(يو بي آي)