strong> محمد عبد الرحمن
لو قررت «روتانا زمان» بعد عشرين عاماً تكرار فكرة «أسبوع ثنائيات السينما المصرية»، فلن تجد نماذج كثيرة قدمتها أفلام الموجة الجديدة... لكن البحث كان حكماً أسهل وسط شرائط أيام الزمن السعيد. آنذاك، عرف المخرجون كيف يستغلون جاذبية النجوم والنجمات، فشكلوا ثنائيات، قدمت أفلاماً ما زال معظمها يلقى ترحيب الجمهور حتى اليوم...
هكذا اختارت «روتانا زمان» سبعة أفلام، أنتجت بين عامي 1970 و1981، ويعدّ نجومها من أشهر أبطال قصص الحب على الشاشة الفضية. حتى أن بعضهم أكمل القصة في الواقع، وكلّل العلاقة السينمائية بالزواج... أسبوع «روتانا زمان» بدأ يوم الأحد الماضي مع فيلم «حبيبي دائماً» لنور الشريف وبوسي. وهو الفيلم الذي يعرض سنوياً، ليلة عيد الحب، على رغم انفصال النجمين أخيراً. تلاه «الجبان والحب» لحسن يوسف وزوجته شمس البارودي بمشاركة شويكار، ثم «الحب الضائع» لسعاد حسني ورشدي أباظة، فيما عرضت أمس «حافية على جسر الذهب» لحسين فهمي وميرفت أمين. أما اليوم، فالموعد كوميدياً بامتياز مع فيلم «البنات عايزة إيه» لمحمود عبد العزيز وسهير رمزي. النجمان قدما العديد من الأفلام الكوميدية الرومانسية في النصف الثاني من السبعينيات، غير أنهما لم يشكلا ثنائياً رومانسياً إذا وضعا في كفة واحدة مع بوسي ونور الشريف وحسين فهمي وميرفت أمين.
الفيلم الذي شارك في بطولته سمير غانم وأحمد عدوية وسلامة الياس وهياتم، يدور في إطار كوميدي حول شاب يعيش عشرات التجارب العاطفية. وعندما يحاول الزواج، يرتبط بفتاة ترفض أن يكون لرجلها أي ماض. وتبدأ المفارقات حتى ينتهي الفيلم نهاية سعيدة. الشريط الذي أنتج عام 1980، وأخرجه حسن الصيفي، يشبه الكثير من الأفلام الخفيفة التي انتشرت في تلك الفترة، لكنه يتميز بجاذبية أبطاله.
في سهرة الجمعة، تعرض القناة فيلم «الإنسان يعيش مرة واحدة». وهو من الأفلام النادرة لعادل إمام التي لم يعتمد فيها على الكوميديا. أضف إلى ذلك أن الأحداث جرت في مدينة السلوم القريبة من ليبيا. وكان موقع التصوير جديداً آنذاك على السينما المصرية. شاركت في البطولة الفنانة يسرا التي تعدّ من أكثر الممثلات ظهوراً مع الزعيم، من «كراكون في الشارع» و«المولد» إلى «المنسي» و«طيور الظلام» و«إرهاب وكباب»، وأخيراً «عمارة يعقوبيان». أما فيلم الليلة فيدور حول مدرّس التاريخ العابث الذي يُنقل إلى مدينة بعيدة عقاباً له. وهناك، يلتقي بطبيبة لجأت إلى المدينة نفسها هرباً من عقدة الذنب بعدما مات خطيبها بين يديها في غرفة العمليات. ووسط الملل الخانق الذي يعيشه إثنان قادمين من القاهرة، تتولد قصة حب تعاني من ملاحقة تقاليد البيئة الصحراوية في السلوم. بطولة علي الشريف، محمود المليجي، وزين العشماوي. إنتاج عام 1981، وإخراج سيمون صالح.
الختام سيكون تراجيدياً يوم السبت مع محمود ياسين ونجلاء فتحي في فيلم «اذكريني». يعدّ الشريط من أبرز الأفلام التي جمعت الثنائي «محمود ونجلاء»، وهو إعادة لفيلم «الأطلال» الذي قدمه عماد حمدي مع فاتن حمامة. قصة حب، تجمع بين شاب وفتاة. لكنها تواجه الكثير من العقبات، عندما تعلم والدة الفتاة أن والد الحبيب هو ذلك الرجل الذي تركها قبل ثلاثين عاماً وتزوج بغيرها، بسبب ضغوط الأهل. هنا، تشعر الأم أن قصتها تتكرر من جديد، لتعيش صراعات لا تنتهي. فهل ينتصر الحب أم يتحول إلى ذكرى؟ إخراج بركات، وإنتاج عام 1978.
00:00 على «روتانا زمان»