strong> باسم الحكيم


فور انتهائه من البرمجة الخاصة بحرب تمّوز، دخل تلفزيون «المنار» في سباق محموم مع الزمن، للانتهاء من برمجة رمضان. هكذا جهز الاستديوهات في مبناه الحديث في منطقة الأوزاعي، والاستديوهات الأخرى في منطقة صفير. وحوّل إحدى قاعات مطعم «الساحة» على طريق المطار إلى موقع لتصوير برنامج «نورتوا» الذي يقدّمه دريد لحّام.
لم تبخل القناة على مشاهديها ببرمجة دسمة في الأعوام المنصرمة، لكن الصورة تبدو مختلفة هذا العام. وها هي تقدّم موسماً جديداً من «المشاهد شاهد»، وهو برنامج درامي تفاعلي مباشر، يعتمد على صيغة الحوار التمثيلي بين محقق يبحث عن حقيقة هوية شخصية معينة، وسجينين انتحلا تلك الشخصية التاريخية أو المعاصرة... ما يستدعي استحضار سيرة الشخصية ودورها وإنجازاتها، ليترك خيار الشهادة بالصواب أو الخطأ للمشاهد الذي يمكنه تبنّي أحد خيارات السجينين. ويشارك في العمل الممثلون عدي رعد، سعد حمدان وحسن حمدان وإعداد محمد النابلسي وتقديم أنور جمعة وإخراج أحمد يوسف. كما توفر للمشاهدين فرصة الربح عبر مشاركتهم ببرنامج المسابقات «دقيقة ونص» (فكرة وإعداد حسن عبيد وإخراج طلال مرتضى)، وهو عبارة عن مسابقات على الكومبيوتر، يطرح فيه إيهاب أبي ناصف، أسئلة اجتماعية وإنسانية وسياسية وثقافية. ويطل الممثل دريد لحّام في برنامج «نورتوا» الذي يجمع بين الحوار والدراما والتوثيق، إذ يستقبل نجوم الفن والثقافة والسياسة والأدب من مختلف الدول العربيّة. ويشارك في البرنامج فريق من المعدّين، بينهم المشرف حسن عبيد، ليلى شمس الدين، والزميلة حوراء حوماني. ويتولّى الإخراج غازي أخضر، فيما كتب النصوص الدراميّة محمد النابلسي وكتاب من سوريا.
بالنسبة إلى الدراما، تقدم «المنار» الجزء الثاني من الدراما السورية «باب الحارة» مع عباس النوري وسامر المصري والمخرج بسام الملا. ويستعيد من الأرشيف المسلسل الفكاهي «نوادر وحكايا» للمخرج سمير حسين. كما يُعرض المسلسل الإيراني المدبلج «وكانت ملاكاً» الذي يصوّر الشيطان بصورة امرأة، تعكر صفو إحدى العائلات، وتصل بالزوجين إلى الطلاق. وتهتم القناة بالدراما المصرية أيضاً، وتقدم مسلسلين هما «نقطة نظام» مع صلاح السعدني، بوسي وسوزان نجم الدين تأليف محمد صفاء عامر وإخراج أحمد صقر. وهي دراما سياسيّة على خلفية قضية الأسرى المصريين الذين قتلوا في حرب 1967، تضيء على أحد الأبطال الذين نجوا من الموت. كما يحارب محمد صبحي الفساد في «رجل غني... فقير جداً»، من تأليف وإخراج وبطولة محمد صبحي.
ومن بين البرامج الدينية، يعرض «المنار» الوثائقي «أرض النبوءات» في تسع حلقات، تقدم فيه سيرٌ موجزة عن تاريخ الأوياء الصالحين، إضافة إلى الوثائقي الإيراني «تولد دوباره» أو «الولادة الجديدة» الذي يروي قصص شخصيات اعتنقت الإسلام. كذلك تقدم المحطة برنامج «خليل الله» الذي يروي قصة النبي إبراهيم، إضافة إلى السلسلة الدراميّة الوثائقيّة التاريخيّة «الأوائل»، عن علماء العرب الذين برزوا في الطب والهندسة والفلك والكيمياء والبصريات والجبر.
وتخصّ «المنار» الفضائيّة مشاهديها بدراما خليجيّة هي «قلوب من ورق» الذي يرصد واقع المجتمع الخليجي من خلال أسرة يتزوّج أفرادها بمساعدة الأب الذي يبيع منزله لتأمين مستقبل أبنائه.