«قبل 11 سبتمبر وبعده»
في الذكرى السادسة لاعتداءات 11 أيلول (سبتمبر)، بدأت قناة «ناشيونال جيوغرافيك» منذ يوم السبت الماضي تقديم سلسلة «قبل 11 سبتمبر وبعده». وهو وثائقي يتألف من أربع حلقات هي «أسامة يسطع نجمه»، «العدّ التنازلي للرعب»، «ساعة الصفر»، و«نهاية اللعبة»... ويستعرض مجموعة من الوقائع والأحداث عن تنظيم «القاعدة» وبن لادن، مع تسليط الضوء على أسباب هجمات 11 أيلول (سبتمبر) التي طالت برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك. كما يبحث في أسرار تنظيم القاعدة ونشوء الأصوليين الإسلاميين إثر الحرب السوفياتية ـــــ الأفغانية. ويستعرض الأنشطة الإرهابية التي استهدفت الولايات المتحدة خلال التسعينيات. وتعرض قناة «العربية» هذا المساء الجزء الرابع والأخير من السلسلة بعنوان «نهاية اللعبة».
00:00 على «العربية»

عرقتنجي في «استديو 24»

تواصل ديالا مكي في برنامج «استديو 24» تغطيتها الخاصة لمهرجان «البندقية» السينمائي. وتستضيف المخرج بريان دي بالما الذي فاز بجائزة «الأسد الفضي» بفيلمه REDACTED. كما تلتقي فيليب عرقتنجي الذي شارك في «أيام البندقية» مع فيلمه الجديد «تحت القصف».
22:30 على «دبي»

LBC : السياسة أولاً!

تخصّص LBC سهراتها هذا الأسبوع، للحديث في السياسة، والأزمة الداخلية وملف الاستحقاقات الرئاسية. وتطل مي شدياق هذا المساء في «بكل جرأة»، في حلقة تنطلق من معركة نهر البارد، وتنتهي عند معركة رئاسة الجمهورية. وتسأل: هل تنجح مبادرة الرئيس نبيه بري؟ وهل تُعقد جلسة 25 أيلول؟ وماذا بعد لقاءات روما والفاتيكان؟ وضيفا الحلقة هما النائب الدكتور حسين الحاج حسن، عضو كتلة الوفاء للمقاومة والنائب الياس عطا الله، أمين سرّ حركة اليسار الديموقراطي.
أما مساء الأربعاء، فيُحيي مارسيل غانم في حلقة خاصة من «كلام الناس»، ذكرى مرور 25 عاماً على استشهاد الرئيس بشير الجميّل. ويستضيف كلاً من صولانج الجميل، نديم ويمنى بشير الجميل، المحلّل السياسي سجعان قزّي، المحامي نعّوم فرح، وقائد «القوات اللبنانية» السابق فؤاد أبو ناضر. كما تتضمّن الحلقة مقتطفات وتحقيقات حصريّة تعرض للمرّة الأولى.
وفي سهرة الخميس، يستضيف غانم في الموعد الرسمي لـ«كلام الناس» الرئيس نبيه بري، ليسأله عن مبادرته الأخيرة، وشرح آلياتها. هل هناك من يحاصر التسوية، ولماذا؟ ما هو الثمن ومن يدفعه؟ ماذا عن عمل المؤسسات الدستورية وفصل السلطات وتعاونها وخصامها؟ وما هي التحديات في المرحلة المقبلة؟
«بكل جرأة» و»كلام الناس» 21:30 على LBC

«سجال» حول الوراثة الفنية

«الوراثة الفنية: بين تاريخ الآباء وبصمة الأبناء»، هو عنوان حلقة هذا المساء من «سجال». وتستضيف رابعة الزيات كلاً من أسامة الرحباني، ألين لحود (ابنة الفنانة سلوى القطريب)، والكاتبة والممثلة كلوديا مرشليان. وتسألهم: هل تنجح الوراثة الفنية فيما فشلت الوراثة السياسية؟

باكستان ضيفة على arte

في الذكرى الستين لنشوء دولة باكستان، يخصص برنامج Thema سهرته على arte للحديث عن تاريخ بلد بقي ساحة للتجاذبات الدولية. فتقدم وثائقياً بعنوان «باكستان زنده باد»، للمخرج باسكال لامش، يتحدث فيه عن استقلال باكستان عن الهند، ويتوقف عند شخصيات صنعت تاريخه من غاندي مروراً بمحمد علي جناح وصولاً إلى برويز مشرف.
بدءاً من 21:40 على arte