• عن «مركز دراسات الوحدة العربية»، صدر العدد 343 (أيلول/ سبتمبر) من مجلة «المستقبل العربي» وفيه مجموعة من الدراسات والأبحاث. يتوغّل خير الدين حسيب في تشريح «دور المثقفين العرب في الإصلاح الديموقراطي»، فيما يفنّد محمد السعيد إدريس «البعد الاستراتيجي لانتصار المقاومة»، ويرصد إسماعيل الجليلي «ملامح الجيل الضائع في العراق». ويتتبع محمود صالح الكروي «الحركة الإسلامية في المغرب» من نشأتها حتى تطوّرها وآفاقها. وفي باب آراء، يكتب الرئيس سليم الحص مقالة بعنوان «ماذا يريد المسلمون من لبنان؟». كما يتضمن العدد مراجعات لأهم الإصدارات الجديدة.

  • يغوص بوبي س ـــــ سيّد في كتابه «الخوف الأصولي» الذي عرّبه عبد الرحمن ايّاس (دار الفارابي)، في قراءة الهويات السياسية الإسلامية المعاصرة، كإشارة لانحدار المركزية الأوروبية. ويدخل الباحث في معالجة واسعة لحال الإسلام المعاصر وعلاقته بالغرب، إضافة إلى علاقة الغرب بالشرق.


  • نال كتاب «الفتح الربّاني والفيض الرحماني» لدى صدوره شهرةً كبيرةً، وبرز لدى علماء الصوفية. مؤلفه ليس سوى مؤسس الطريقة القادرية، أحد كبار الصوفيين سيدي عبد القادر الجيلاني (1166 ـــــ 1077). وها هي «دار الجمل» تبعثه مجدداً في المكتبة العربية. والكتاب عبارة عن مجالس للشيوخ في الوعظ والإرشاد، جاء في 62 مجلساً تنوّعت مواضيعها من «عدم الاعتراض على الله» و«التوبة» إلى «خواطر الإنسان» و«التوحيد».


  • يتضمن «ديوان شاعرة الجنوب» («الانتشار العربي» بالتعاون مع «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي») للشاعرة الجنوبية الراحلة بسيمة فخر الدين فخري ثلاث مجموعات شعرية يجمعها هاجس واحد هو التعلّق الصوفي بالأرض والإنسان. السيولة والعفوية تميّزان الكتاب الذي قدّم له الكاتب والمثقف والنائب السابق حبيب صادق، رئيس «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي».


  • «احتلال بغداد» (دار التكوين ـــــ دمشق) هو عنوان كتاب جديد للباحث والكاتب السياسي كاظم الموسوي، يضم مجموعة من المقالات التي نشرها في الصحف العربية. وتواكب المقالات أبرز الأحداث التي شهدها العراق، منذ الاحتلال الأميركي. كما تغوص في عمليّة التدمير المنظّم التي خضعت لها بلاد الرافدين، لتكشف مخطّطات الاستعمار الجديد ومصالح الإمبراطورية العدوانية.