strong> فاطمة داوود
على رغم افتقار nbn إلى خريطة برامج جديّة، تنافس بقوة الفضائيات المحلية والعربية في رمضان، اختارت المحطة اللبنانية برنامجاً واحداً لجذب المشاهدين: Heartbeat الذي رصدت له حملة إعلانات ضخمة، فغزت ملصقاته جوانب الطرقات في بيروت... لكن ماذا عن البرنامج، وهل يستحق كلّ هذا الاهتمام؟
لا يرتكز Heartbeat إلى مقدّم ولا جمهور ولا حتى مؤثرّات خاصة، جلّ ما في الأمر هو احتواء الاستوديو حيث المشترك، على غرفة مغلقة مجهّزة بكومبيوتر واحد وست شاشات وثلاثة هواتف... هذا في الشكل. أما بالنسبة إلى المضمون، فالمعلومات العامة سيّدة الموقف. إذ تطرح الأسئلة على المشترك عبر الهاتف الأول، وعلى أساس الإجابة الصحيحة ترفع قيمة رصيده المادي. والمشترك هنا لا يتنافس مع أحد. فقط الوقت هو خصمه الوحيد. لكن مهلاً، الوقت لا يعتمد على الدقائق أو الثواني، بل سيكون قلب المشترك هو الحكم، إذ 500 دقّة قلب هي المدة الزمنية المسموحة للإجابة عن كل سؤال. وخلال فترة الإجابة عن الأسئلة، يحقّ للمشترك الاستعانة بمن يريد، عبر الاتصال من الهاتف الثاني، شرط عدم طلب مساعدة الشخص نفسه مرتين. أما الهاتف الثالث، فيستقبل منه المشترك اتصالات من يرغب في مساعدته من المشاهدين. وفي النهاية، يطرح على المشترك سؤال أخير لربح الرصيد كاملاً، وإلا يحذف الرصيد النقدي ويخسر. لا شكّ في أن البرنامج يعتمد أسلوباً جديداً ليس من ناحية الفكرة فحسب، بل من جهة تحويل المشترك من مجرّد حامل للمعلومات إلى مشترك يتفاعل مع ذاته عبر قياس سرعة معلوماته وقدرته على ضبط دقات قلبه، وذلك ليتسنّى له الإجابة في الوقت المحدّد بشكل صحيح. وهو ما يجعل من تحديه مع نفسه المحرك الرئيسي للبرنامج.
وإن كانت إدارة المحطة قد رأت Heartbeat نقلةً حقيقيةً في عالم برامج المسابقات التي تعتمد على المعلومات العامة، إلا أنه يعزّز سيطرة عالم الاتصالات على قطاع التلفزيون، وتعزيز التعاون بينهما. هذه العلاقة التي بدأت تتوطّد مع برامج تلفزيون الواقع، فرضت عبر الأسلوب التفاعلي، الاتصال على أرقام خاصة أو بعث رسائل إلكترونية. وها هو «هارت بيت» (وهو من إنتاج وتنفيذ شركة «إن ميديا بلاس» التي اشترته من شركة «أنديمول» العالمية)، يفوز برعاية مميزة من شركة mtc للاتصالات. بقي أن نذكر أنّ nbn تعرض في دورتها الرمضانية، برنامجاً يومياً هو «إيد بإيد». وفيه، تستعرض هالة الطويل «حالات مرضية واجتماعية مستعصية»، في محاولة لتقديم العون إليها. (23:30). إضافة إلى مسلسلات عرضت سابقاً هي: «المطعم» مع سمير غانم (20:30)، «حياتي أنت» مع دلال عبد العزيز وروجينا (17:00)، والمسلسل السوري «أحقاد دفينة» مع بسام كوسا وسلافة معمار (19:30).

Heartbeat كل جمعة 22:00 على nbn