strong> فاطمة داوود
لا يشعر ميشال قزي بأي حاجة إلى التغيير. هو لا يزال يراهن على برامج المنوعات، وعلى وضع الخطط والأفكار ليطرحها حصرياً في ملعب تلفزيون «المستقبل». تلك الأفكار «التي ابتكرتها وحيداً من دون الاستعانة بأي من شركات الإنتاج» لم تخذله حتى اللحظة، وإلاّ «فلا مانع لديّ من طرق أبواب الشركات، لتنفيذ برامج ترضي طموحي وتعزز مكانتي». ويوضح: «لا أنكر فضل بعض شركات الإنتاج على شهرة عدد من المقدّمين، لكنني لا أحسّ بحاجة إليها في الوقت الراهن. لا زلتُ قادراً على المنافسة، والبرنامج وحده لا يصنع نجماً».
ميشال اختار هذا العام إطلالة مميزة في شهر رمضان، بعيداً عن الألوان الزاهية في الديكور، أو الفذلكة في مضمون البرامج. هكذا، وضع إطاراً بسيطاً لبرنامج «يا ابيض يا أسود»، لا يتعدى طرح سؤال مع خيارين لا ثالث لهما: إما الأول (أي الأبيض) وإما الثاني، (أي الأسود)، حتى يربح أحد المتصلين جائزة نقدية. وفي ختام الحلقة، يخوّل المشترك فرصة ربح مبلغ ألف دولار أميركي، مخبأ في أحد الصناديق الصغيرة.
وكما هي العادة، يستقبل ميشال ضيوفاً من المشاهير خصوصاً المغنين والممثلين وملكات الجمال. على أن يستضيفهم في 15 ليلة فقط، ويقدم هو الحلقات الباقية وحيداً. وقد افتتح الحلقة الأولى مع نيكول سابا وأتبعها بحلقة مع ربيع الأسمر، ثم ملكة جمال لبنان السابقة غابريال بو راشد. ويستقبل لاحقاً ريدا بطرس وكارول صقر وورد الخال وهدى حدّاد...
يعترف قزّي بأن الإمكانات المادية التي ترصدها قنوات مثل «روتانا» وmbc تفوق أضعاف ما تخصصه «المستقبل» من ميزانية لبرامجها. لكنه فخورٌ بتوليفة برامجه البسيطة والمتواضعة، «إذ تمكنتُ بجدارة من منافسة أضخم الإنتاجات الفضائية. أضيفي إلى ذلك أنني معدّ ومقدّم ومنتج منفّذ لكل برامجي. وأنا واثق من أنني بقيت في المقدمة، على رغم ازدحام الفضائيات العربية ببرامج مماثلة».
في المقابل، يعترف ميشو: «أحلم بتنفيذ برنامج بميزانية ضخمة، سواء كان ذلك بالتعاون مع تلفزيون «المستقبل» أو أي محطة أخرى. لكن الأفضلية تبقى لشاشتي الأم بلا شك».
في رمضان، يعمل ميشال قزي لساعات طويلة. لكنّه هذا العام، لا يعدّ البرنامج أو ينسقّ مع الضيوف فحسب، بل يقضي وقتاً طويلاً في قراءة سيناريو فيلم جديد للكاتبة كلوديا مرشليان، سيخوّله دخول عالم السينما برعاية شركة «مروى برودكشن». ميشال لن يكون بطلاً في الفيلم الذي يدور حول معاني عيد الميلاد، بل ضيف شرف، عبر دور مماثل لشخصية «ميشو شو»، ويحمل اسمها أيضاً.

00:30 على «المستقبل» الأرضية