• عن «دار نعمان للثقافة» صدر كتاب «ماهر نجيب وهّاب: شاعر المواقف والوجدان» الذي يستعيد فيه الباحث ميشال كعدي سيرة هذا الشاعر المولود في الشويفات عام 1919. ويتوغّل كعدي في الأبعاد العديدة في شعر وهّاب، بدءاً من وجدانيته الصافية وغزله العذري... وصولاً إلى المواقف السياسية التي اكتنفها شعره.

  • في مجموعته الجديدة «ما أشهى طعم الحرية» (دار الريس)، يتوغّل الشاعر الأردني سمير القضاة من خلال عشرات القصائد، في موضوعات عدة من الطبيعة والطفولة والمرأة وصولاً إلى فلسطين والوطن والقضية. لتتكشّف وراء هذه الموضوعات، نزعته الواضحة إلى الحرية والتمرّد.


  • ضمّ العدد الأخير من «إشارات» التي يصدرها «اتّحاد الكتّاب اللبنانيين» قضايا ومراجعات نقدية ودراسات متنوّعة، ومقالات تتناول عدوان تموز. في افتتاحية العدد يدعو غسان مطر، الأمين العام للاتحاد، إلى تحويل «إشارات» منبراً لصراع الأفكار في زمن طغت عليه ثقافة الإلغاء. وفي باب الدراسات، يتوغّل علي بلّوط في«المنطق المعولم لعاطف عطية» و«النقد بين الذاتي والموضوعي»، فيما يطرح محمد توفيق أبو علي «إشكاليات الحداثة في الشعر العربي». ويدرس سامي سويدان «آفاق الإبداع في بعض تجارب الشعر العربي الحديث»، ويشرّح فؤاد خليل «النظام العربي بين الزعيم والسيد». وتتناول نورما زكريا دور الجامعة في تنمية شخصية الطالب... ويحضر «خليل حاوي إنساناً وشاعراً وناقداً» في دراسة بتوقيع ساسين عساف. وقد ضمّ العدد نصوصاً إبداعية لـ محمد نون وسالم المعوش ووليم الخازن وايهاب حمادة وديزيريه سقّال وعلي حجازي ومحمد محيي الدين وطارق ناصر الدين. وأسهم في باب المراجعات النقدية كل من رباب علي الدبس، ودلال عباس زهير غانم وزينب حمّود.


  • «الاحتلال الأميركي للعراق: الفصل الأخير» هو عنوان الكتاب الصادر عن «مركز دراسات الوحدة العربية»، عبارة عن مجموعة مساهمات فكرية خلال ندوات نظّمها المركز عن القضية العراقية، ودراسات مختارة في هذا المجال. هكذا، يناقش خضر عباس، عطوان باسيل، يوسف بجك ورائد الحامد «انهيار الدولة وتصاعد العنف»، فيما يتناول معن بشّور ومحمد بوبوش وستيفن ن. سايمون وأنتوني كوردسمان «تداعي المشروع الإمبراطوري الأميركي».