«بوكر العربية» أو «الجائزة الدولية للرواية العربية» IPAF ،هي النسخة الأجنبية الثالثة من الجائزة العريقة التي تأسّست قبل 40 عاماً في بريطانيا، بهدف منح جائزة أفضل عمل روائي بالإنكليزية لمواطن من المملكة المتحدة أو الكومنولث أو جمهورية ايرلندا. ثم تفرّعت عنها جائزة «بوكر» الروسية (1987)، وجائزة «كاين» للأدب الأفريقي (1996). ويعدّ الفوز بـ «بوكر» طريقاً ملكياً للترشّح لـ «نوبل» أو حتى الفوز بها، مثلما حصل مع نادين غورديمر التي نالت «نوبل» بعد فوزها بـ «بوكر». أما «مؤسسة الإمارات الثقافية» التي تشارك هيئة الجائزة البريطانيّة في اطلاق النسخة العربيّة منها، فتقدّم الدعم المالي بما فيه قيمة الجوائز الست. ويتوزّع اهتمام المؤسسة على أربعة حقول: الثقافة والفنون، التعليم، البحث والتطوير، التنمية الاجتماعية والإنسانية والبيئية.
وتشترط الجائزة أن يكون العمل الروائي المرشح مكتوباً باللغة العربية، وأن يكون صاحبه على قيد الحياة. وستستضيف أبوظبي حفلة الإعلان عن الجائزة الكبرى للدورة الأولى. على أن تتنقل الحفلة بين مختلف العواصم العربية في السنوات المقبلة.
ويتألّف مجلس أمناء الجائزة الذي يختار لجنة التحكيم (حتى عام 2010 موعد الدورة الثالثة) من رئيس مجلس إدارة مؤسسة جائزة «بوكر» جوناثان تايلور، نائب الرئيس التنفيذي لـ «مؤسسة الامارات» عمر سيف غباش، المستشرق البريطاني بيتر كلارك، الكاتب والناشر السوري فاروق مردم بيه، الناشرة البريطانية مارغريت أوبانك، الناشر والكاتب اللبناني رياض الريس، والأستاذ في جامعة «كامبريدج» ياسر سليمان، المديرة التنفيذية لـ Trialogue Educational Trust ساشا هافليتشيك، الأستاذة في جامعة القاهرة ماري تيريز عبد المسيح، الاعلامي خالد الحروب، الكاتب السعودي تركي الحمد، رئيس اتحاد الناشرين العرب ابراهيم المعلّم، مؤسس دار نشر Forward البريطانية وليم سيغهارت. أما المديرة الإداريّة للجائزة، فهي الشاعرة والصحافية اللبنانية جمانة حداد.

www.ArabicFiction.org

www.emiratesfoundation.ae