strong> باسم الحكيم
لا مكان للإنتاج اللبناني على شاشات رمضان. وحدها LBC الأرضية التي أثبتت لها التجربة أن الدراما المحلية ما زالت قادرة على جذب المشاهد اللبناني، أكثر من الدراما المصرية والسوريّة، قررت دخول اللعبة مع سلسلة «حواء في التاريخ» لكلوديا مرشليان ومحمد زهير رجب. إضافة إلى عرضها لمسلسلين قديمين هما: «رماد وملح» لهيثم حقّي، و«شوية تفاصيل» للكاتب مروان نجّار.
وفيما اكتفت القناة الراعية للدراما المحلية منذ سنوات، بعمل جديد وعملين قديمين، تغيب المسلسلات اللبنانية عن باقي المحطات المحلية، لذا يبدو لافتاً أن تطل LBC أوروبا في رمضان، بزي لبناني كامل. وقد يعود السبب إلى اهتمام LBC الفضائية بالمشاهد الخليجي، وانتظار المشاهد اللبناني في أوروبا، لأعمال محلية تعرض على الفضائية اللبنانية. وها هي المحطة تخصص معظم فقرات بثها للدراما والكوميديا المحلية، إلى جانب توليفة من الأعمال المصرية والسورية.
وإذا كانت القناة اللبنانية الموجهة إلى القارة الأوروبية، تعرض الأعمال التي سبق للـ LBC الأرضية عرضها، فهي كسرت القاعدة هذا الموسم، وإذا بها تقدم «سيتكوم» بعنوان «فرن الصبايا دوت كوم» للكاتبين والممثلين نبيل عسّاف وجيسكار لحّود، وإخراج زياد لحّود وإنتاج «نيولوك بروداكشن». يدور العمل في إطار كوميدي عبر حلقات منفصلة ـــــ متصلة، حول ثلاث فتيات ندى (هند باز)، ناريمان (ندى أبو فرحات) وعايدة (هبة مجاهدي)، يقررن إعادة افتتاح فرن عتيق في طابق أرضي من إحدى العمارات. ويقترح أحد الشبان الذين يستأجرون في الطابق الأول، إدخال مشروع الكومبيوتر والإنترنت على الفرن. يشارك في البطولة كارلوس عازار، السعودي عبدو حنتول، لويس ناضر، وميشال ثابت، إضافة إلى مجموعة من الضيوف، مثل عبد الله الحمصي (أسعد)، ورد الخال، زينة دكّاش، بيار داغر ولاعب كرة السلّة المعروف فادي الخطيب.
وتعرض المحطة أيضاً الكوميديا الاجتماعية «حماتي وعقلاتي» للكاتب طوني شمعون والمخرجة كارولين ميلان، على أن تعرض القناة الأرضية حلقاته الأخيرة بعد رمضان. كما تتبعه بحلقات «كلها مالحة» من سلسلة «حكايات» للكاتب شكري أنيس فاخوري وإخراج كارولين ميلان.
وعلى مستوى الدراما، تعرض حلقات «الليلة الأخيرة» من سلسلة زمن للكاتبة كلوديا مرشليان وإخراج سمير حبشي. وتتبعه بحلقات «نضال» من السلسلة نفسها للمخرج إيلي ف. حبيب. لكن الأعمال المحلية لا تنتهي هنا. فالموعد مع باسم فغالي وفوازير «ألف ويلة بليلة»، يتجدد كل يوم. كذلك بالنسبة إلى مسلسل «رماد وملح» مع نضال الأشقر وأنطوان كرباج وعماد فريد وعمار شلق ودينا عازار.
وإرضاءً للجمهور العربي، لا تغيّب الدراما المصرية والخليجيّة. وفيما تقدم القناة «سيتكوم» أسد فولادكار «راجل وست ستات»، تستعيد من المسلسلات المصرية التي عرضت في رمضان الماضي، سيرة حياة «السندريللا». كما تعرض المسلسلين الخليجيين «الإمبراطورة» و«راح اللي راح» اللذين عرضتهما الفضائيّة اللبنانيّة في رمضان المنصرم. ومن أعمال الفانتازيا، تعرض «المحروس» لنجدت أنزور.
«فرن الصبايا» 00:00 على LBC Europe