ليال حداد
لمطاعم الضاحية الجنوبية طريقتها الخاصة في الاحتفال بالذكرى الأولى للانتصار على العدو الاسرائيلي في حرب تموز 2006. فأسماء الـ«سندويشات»، لم تعد تقليدية في تلك المطاعم، إذ أُطلقت عليها تسميات من وحي العدوان الأخير. سندويش «رعد» هو سندويش الدجاج في مطعم أبو علي في منطقة الشياح، صحن الهمبرغر مع البطاطا والسلطة هو «ساعر خمسة» تيمّناً باسم البارجة الاسرائيلية التي قصفتها المقاومة، وهو «المطلوب أكثر»، كما يقول أبو علي صاحب المطعم الذي يضيف أنه «مدى ثلاثة وثلاثين يوماً سيكون اسم السندويشات التي أقدمها على هذا الشكل، وبعدها يعود الوضع الى سابق عهده».
أما مطعم «الواحة» فيقدّم سندويش «ما بعد حيفا»، وهو الأكثر مبيعاً، «خيبر» و«زلزال» و«رعد»، وجديد حبيب قانصوه صاحب المطعم هو سندويش «فينوغراد» على اسم اللجنة الاسرائيلية التي أصدرت تقريراً دان القيادة الاسرائيلية وحمّلها مسؤولية الهزيمة في لبنان.
غير أن الأمر لا يقتصر على أسماء السندويشات، إذ أصبحت الأسعار خاصة «بمناسبة الذكرى الأولى للنصر» كما توضح إحدى اللافتات المعلقة على مدخل أحد مطاعم منطقة المشرفية والتي تقول إنّ «سندويش الشاورما خفّض سعره من ألف وخمسمئة ليرة الى ألف ليرة لبنانية بمناسبة ذكرى النصر».
واللافت في أغلب المطاعم هو استبدال الأغاني الفنّية بأناشيد المقاومة ولا سيما «نصرك هز الدني»، ما أعطى الحاج مصطفى إبراهيم فكرة تقديم «عرض خاص» للزبائن يقضي بتوزيع «سي.دي» يضمّ أناشيد وصور السيد حسن نصر الله، مع شراء أربع سندويشات! وتتهيّأ معظم المحال والمطاعم في الضاحية الجنوبية لتقديم عروض مميزة وابتكارات جديدة في 14 آب.