• يبدأ الروائي علي سرور عمله الجديد «ميكانيك الغرام» (مركز الطب الطبيعي) بنصيحة: «أيها الناس، أوصيكم بالغرام تواصلوا فيه وتواصلوا به». الرواية الجديدة تتشارك مع روايته السابقة «أخت المتعة» في سبر المتع الانسانية الحسية، لكن في عملية تبادل أدوار هذه المرة، حيث المرأة هي «المغتصبة» والرجل «الضحية».

  • «الخمر والنبيذ في الإسلام» هو عنوان الكتاب الصادر عن «دار الريس»، وفيه يتناول الباحث اليمني علي المقري مسألة الخمر والنبيذ من خلال النصوص القرآنية والمراجع التاريخية. كذلك يعرض لاختلاف الآراء في مسألة تحريم الخمر، ليخلص الى أنّه لا عقوبة في القرآن والسنة على شارب الخمر.


  • يحكي هشام زين الدين في مسرحيته «زيارة السيد الوزير» (دار الفارابي) قصّة قرية لبنانية في عام 1992 وعلاقتها بحاكمها. إلا أنّ المسرحية التي هي عبارة عن كوميديا اجتماعية تستند إلى واقعة حقيقية، تصلح لكل زمان ومكان، إذ إنّها تعالج مسألة الولاء الأعمى للحاكم وجدلية العلاقة بينه وبين المحكوم بأسلوب ساخر.


  • «تحت قبعة الساحر» مجموعة من 12 قصة قصيرة يصف فيها الصحافي سمير فرحات الغرابة في العالم والهواجس الانسانية تجاه الموت والسلطة والحياة وشعور الذنب المتأصل في الإنسان. هكذا، تطالعنا مثلاً قصة قطة تعشق رجلاً فيخونها مع امرأة! المجموعة محاولة لكشف فكرة أنّ الحياة تخدعنا بشتى الأوهام كي لا نغرق في
    العبث.


  • ينطلق الأب فرنسوا عقل في كتابه «أضواء على العلاقات السياسية والقانونية بين البطريركية المارونية والدولة اللبنانية» (منشورات جامعة سيدة اللويزة) من قراءة تاريخ لبنان ونشأة الكنيسة المارونية ليلقي الضوء على العلاقات السياسية والقانونية بين البطريركية والدولة. ويستعيد تطور علاقة البطريركية مع مختلف العهود التي مرّ بها لبنان منذ العهد الأموي وصولاً الى نشأة لبنان الحديث.