• «لمّا حكيت مريم»... على LBCراهن أسد فولدكار على فيلمه «لما حكيت مريم» فكسب الرهان. إذ استطاع المخرج السينمائي بإمكانات إنتاجيّة متواضعة جداً، تقديم شريط سينمائي، حصد الجوائز في المهرجانات العالمية والعربيّة، بينها جائزة أفضل فيلم في مسابقة مهرجان الإسكندرية السينمائي، وأفضل فيلم أول في مهرجان قرطاج السينمائي.

  • لا مكان للإبهار المشهدي إذاً، بل إبهار تمثيلي لبرناديت حديب في دور الزوجة مريم، وأداء عفوي لطلال الجردي وأمية لحود ورنده العلم. هي قصة حبّ أولاً وأخيراً، عن حكاية واقعية لزوجين مغرمين بعضهما ببعض، يعكّر صفوها عدم قدرة المرأة على الإنجاب، وظلم مجتمع (تحكمه نساء أخريات). هكذا تصر الحماة على تزويج ابنها مرّة أخرى، فيما عضّت الزوجة على جرحها، ودفعت غالياً ثمن «تقبّلها» للأمر الواقع بعد معاناة طويلة. لعلّ قوة الفيلم الأساسية هي انطلاقه من الحبكة الدرامية القائمة على إظهار المشاعر: الفرح، الكره، الحبّ، المعاناة... وهو ما أعطى لإطلالة برناديت مذاقاً خاصاً، كرّسها ممثلة من الطراز الأول. أما بالنسبة إلى أسد فولادكار، فإنه نجح في أول أعماله الروائية الطويلة، علماً بأنه أول أفلامه وآخرها، لكونه تحوّل لاحقاً إلى عالم الدراما التلفزيونيّة في مصر، مع «راجل وست ستات»، تاركاً وراءه فيلم «هستيريا لبنانيّة» الذي ينتظر المونتاج والمكساج منذ نحو ثلاث سنوات.
    20:45 على LBC

  • خالد أبو النجا: 3 بـ 1
    يستضيف خالد أبو النجا في برنامج «الليلة الكبيرة» مساء اليوم أسرة مسلسل «شاهين» الخليجي الذي يعرض حصرياً في رمضان على قناة «دبي». كما يطلّ الشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر ليتحدث عن أحدث أفلامه «بحبك وانا كمان» و«عندليب الدقي» وعلاقته بعدد من المطربين مثل عمرو دياب وهشام عباس وسميرة سعيد. فيما تتحدث في الفقرة الأخيرة الممثلة بشرى.
    20:30 على «دبي»


  • ما الجديد في قضية الممرضات البلغاريات؟
    توعّد طبيب الامتياز الفلسطيني أشرف الحجوج برفع دعوى قضائية ضد الجمهورية الليبية، إثر الإفراج عنه والممرضات البلغاريات في قضية الأطفال الليبين المصابين بالإيدز. وفي لقائه مع «العربية» في برنامج «نقطة نظام» هذا المساء، يتحدث الحجوج عن تعرضـــه للعــــذاب، القضــــية عمـــوماً، وأبعـــادها.
    21:30 على «العربية»


  • ... و «الليبية» إلى الفضاء
    أطلق سيف الإسلام، النجل الثاني للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، فضائية «الليبية» فى حفلة فنية أقيمت عند التاسعة من مساء أول من أمس، حضرها حشد من النجوم العرب مثل محمود ياسين وشعبان عبد الرحيم وشيرين وأسعد فضة ونبيهة كراولي... ولم يشارك فيها أي من مسؤولي الحكــومة الليــــبية.
    ما يثير تساؤلات عن توجهات المحطة، وخصوصاً أن بعضهم يرى أن افتتاحها يندرج فى إطار الحرب الإعلامية والسياسية التي يشنّها سيف الإسلام القذافي على الجناح المناوئ لمبادرته بشأن إجراء إصلاحات جوهرية على نظام الحكم الذي يتولاه والده منذ عام 1969. فيما يستبعد آخرون أن تخرج عن الإطار العام للدولة
  • الليبية، وتحدث بالتالي أي تغيير.