• «نحو رؤية وطنية لتعزيز الديموقراطية في مصر» عنوان كتاب صادر عن «مركز دراسات الوحدة العربية»، يضمّ مناقشات الندوة التي استضافتها الإسماعيلية في مصر، بدعوة من «مشروع الدراسات الديموقراطية في البلدان العربية». وأشغال الندوة التي هدفت إلى تعزيز رؤية وطنية جامعة لمستقبل الديموقراطية في مصر (من أبحاث ومداخلات)، حرّرها عاطف السعداوي وقدّم لها مصطفى كامل السيد.

  • احتفى النقاد بباكورة غيورغ كلاين الروائيّة «ليبيديبسي»، فور صدورها عام 1998، وسرعان ما عرف هذا الكاتب الألماني شهرة واسعة، وترجمت إلى لغات عدة. وها هي الرواية التي تستعيد ماضي ألمانيا وراهنها تنتقل إلى لغة الضاد عن «دار الجمل»، تعريب أحمد فاروق. والكاتب يضع في عمله أساسات صرح أدبي من خلال ثيمة ستتكرر في أعماله اللاحقة.


  • عن «دار الفارابي»، صدر «صراع الآلهة» للباحثة والشاعرة سامية السلّوم، وهو عبارة عن نصوص تأملية تغلب عليها النفحة الشعرية. وقد صدرت للكاتبة مجموعة شعرية بعنوان «صمت الذاكرة» (دار الثقافة ــــ 2004)، وكتاب في النقد بعنوان «الصورة في شعر سليم بركات من خلال ديوان «طيش الياقوت»» (دار الينابيع ــــ 2006).


  • ضمن سلسلة «دفاتر - هيا بنا» التي تصدرها «أمم للأبحاث والتوثيق»، صدر للكاتب محمد حسين شمـــــــــس الديـــــــن كراس بعنوان «الطائفة في حالتها القصوى ـــــ الشيعة اللبنانيون الآن وهنا». يتنـــــــــاول الــــــمؤلف حال الشـــــيعة في لبنان، ممثلاً بحزب الله، وعلاقتهم بالتيار «الاستقلالي» الذي نشأ عقب اغتيال الرئيس رفيق الحريري. من كتّاب السلسلة السابقـــــــين: يوسف بزّي، فيديل سبيـــــــتي، حازم صاغيّة، لقمان سليم وفــــــــادي
    توفيق...


  • يستعيد «الانتصار المقاوم» الصادر عن «المركز الإسلامي للدراسات الفكرية» عدوان تموز من خلال مجموعة قراءات ومقالات. ويبدأ الكتاب بمقابلة مع العلامة محمد حسين فضل الله، تليها قراءات في التداعيات الاستراتيجية للانتصار، بتوقيع كتّاب وباحثين وسياسيين وإعلاميين بينهم نعيم قاسم، رفيق نصر الله، عدنان حب الله، نصري الصايغ وعزمي بشارة.