القاهرة ــ محمد شعير
عندما علم الشاعر أحمد فؤاد نجم باختيـــــاره أمس سفيراً للنوايا الحسنة، ضحك وأضحك الموجودين معه.. إذ سأله أحد الحضور عن الفرق بين مهمّته الجديدة ومهمة فنانين، مثل عادل إمام وصفية العمري، اختيروا للدور نفسه في السابق، فضحك نجم وقال: «هؤلاء هم سفراء النوايا الحسنة.. وأما أنا فسفير النوايا اللي تسند الزير» (النوايا هي نواة التمر التي تسند الخابية).
ثلاث ساعات كاملة عجز خلالها أصدقاء نجم عن الوصول إليه لإخباره باختيار «المجموعة العربية للمنظمات غير الحكومية» له سفيراً للفقراء في العالم، إذ إنّ نجم لا يملك هاتفاً نقّالاً. وعندما استطاعوا الوصول إليه جاء على عجل إلى دار ميريت للنشر حيث التقى ربيع وهبة مندوب الشبكة العربية الذي أخبره أن كل المنظمات العربية اتفقت بالإجماع على اختياره متحدثاً باسمهم في كل المحافل والمنتديات الدولية، وليدخل بذلك ضمن المجموعة المتحدثة باسم الفقراء وعلى رأسها الزعيم الجنوب إفريقي نلسون مانديلا.
يأتي الاختيار، حسب تصريح وهبة، «تقديراً للدور الذي أداه نجم فى التعبير فنياً عن مصالح الطبقات الشعبية فى العالم»، وسوف يُكلّف بالتحدث في وسائل الإعلام إيصالاً لأصوات الملايين من المحرومين والفقراء ومكافحةً للّامساواة. من جانبه عبّر نجم لـ«الأخبار» عن سعادته بالاختيار، وقال: «سعادتي كبيرة لأنني سأعبّر عمّن أحبوني». وأضاف بطريقته الساخرة: «سأشكّل حكومة عالمية للدفاع عن مصالح الفقراء، وستضمّ فى عضويتها السيّد المسيح والإمام علي بن أبي طالب والصحابي أبي ذر الغفاري».
وعن خططه المستقبلية في المنصب الجديد، أضاف نجم أنّه «سيجعل الفقراء أنفسهم يتحدثون، بدل أن يتصدّر الأغنياء دائماً الشاشات ووسائل الإعلام كلّها». وهكذا، يوضح نجم، سيصبح الأمر أسهل على «المحرومين والفقراء لإسماع صوتهم للعالم، وسأكون حريصاً على أن أطالب بإنشاء مسرح للفقراء».
ومن المتوقع أن ينظم عدد من أصدقاء نجم، وعلى رأسهم الناشر محمد هاشم، خلال الأيام المقبلة، ندوة في نقابة الصحافيين يتحدث فيها عدد من المهتمين بقضايا الفقراء فى العالم العربي، ومن بينهم نادر فرجاني وحسنين كشك. وسوف تكون أولى مهمات نجم خلال الفترة المقبلة المشاركة في يوم التعبئة العالمي. وكان نجم قد وافق على تأسيس مجموعة من محبّيه لمدوّنة تحمل اسمه انطلقت منذ أيام على العنوان التالي: http://elfagomy.blogspot.com
وكانت آخر أعمال نجم كتابته كلمات أغنية المقدمة لمسلسل «عمارة يعقوبيان» التي ستغنيها آمال ماهر. وكان قد كتب نجم: «سألتوني إيه الجديد، مفيش جديد، طبعاً غير الحر والناس العطاشى على بر النيل في بلدنا السعيد، المهم عزيزة كانت تعبانه وهربانه مني ومن نفسها...»، ومن هنا الكلمات التي ستغنيها آمال ماهر في بداية مسلسل «عمارة يعقوبيان»:
دوقينا يا عزيزة حتّه من مصر العزيزة/
حتى لما بتبقى شايفه وعامله خايفه/ بالغريزة/
هي دي مصر اللذيذة/ ودوقينا يا عزيزة