• كيف بدأ التحوّل في فكر الجهاديين؟ وما هي القصة الحقيقية لتنظيم «القاعدة»؟ يحاول الزميل كميل الطويل الإجابة عن هذه الأسئلة في كتابه «القاعدة وأخواتها: قصة الجهاديين العرب» (دار الساقي) من خلال رصد تطوّر جماعات الجهاد في ثلاث دول عربية لكون تجاربها أسهمت في تكوين «القاعدة»، هكذا، يبدأ منذ انتهاء «الجهاد الأفغاني» في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن الماضي.

  • يتابع الشاعر محمد زينو شومان في مجموعته الجديدة «لا تعاودي العبث» (دار الفارابي) توغّله في مخاطبة الذات وشؤونها وشجونها. ويطغى على قصيدته ضمير المتكلّم، كما تخيّم على المجموعة مناخات وجودية وفلسفية.


  • في «الأسئلة المخفيّة» الصادر عن «منشورات الجمل»، يحاول الكاتب الألماني شتيفان فايدنر الاقتراب من الإسلام والإحاطة بجوانبه المختلفة. الكتاب الذي عرّبه كاميران حوج، يرصد يوميات الكاتب ورحلاته إلى مختلف أنحاء العالم العربي من دمشق فالقاهرة مروراً بتونس وبيروت... مستحضراً التاريخ والحاضر الحافل بالتناقضات.


  • «عدالة التوزيع والتنمية الاقتصادية» هو عنوان كتاب بتوقيع أحمد إبراهيم منصور ، صدر عن «مركز دراسات الوحدة العربية»، وفيه يقوم الباحث بإجراء مقارنة بين النظرية الاقتصادية الوضعية والاقتصاد الإسلامي. يفعل ذلك عبر دراسة محاور عدة أهمها: توزيع الدخل بين الطبقات الفقيرة والغنية، الاحتكار والنمو وفق المفهوم الغربي والمفهوم الإسلامي... ويخلص الباحث إلى أنّ الاقتصاد الإسلامي هو خير بديل من النظرية الاقتصادية التي صيغت وفق المفهوم الغربي.


  • يُعتبر الفيلسوف الألماني إدمون هوسرل (1859ـــــ 1938) مؤسس ما يسمّى «الفينومينـــــــــولوجيا المتعالية». كتابه «فكرة الفينومينولوجيا» (المنظمة العربية للترجمة) الذي عرّبه فتحي إنقزو، هو عبارة عن خمسة دروس قدّمها هوسـرل في جامعة غـــــــوتنغان عام 1907، وهي تؤلف المادة الأساسية للكتاب. ويعرض العمل معنى الفينومينولوجيا ومفاهيمها
    الأساسية.