بغداد ـ الأخبار
لم تنجُ موجودات دار الكتب والوثائق العراقية من التخريب والحرق خلال الحرب الأميركية على العراق عام 2003، كما لم تنج من ممارسات جنود الاحتلال الأميركيين وحلفائهم، ما سبب فقدان أكثر من 25 في المئة من المصنفات الثقافية في المكتبة.
لكن دار الكتب عادت أخيراً لتفتح أبوابها، وقد أنجز عاملون في المكتبة الوطنية عملية جرد ما بقي من المصنفات، وبمختلف اللغات، وقاموا بتنظيمها لإعداد أدلة عليها، ولتسهيل وصول الباحثين والمطالعين إليها.
ووفقاً لأحدث إحصائية وفرها العاملون على تنظيم تلك المصنفـــــــات، بلــــــــــــغ عدد الكتب الموجودة في الدار 496638 كــــــــــــتاباً، موزعة على الشكل التالي: 349931 كتابـــــاً باللغة العربية و 8450 كتاباً باللغـــــــــــــــة الكردية، و66375 كتاباً باللغة الإنكليزية، و6219 كتاباً باللـــــــغــــــــــــة الفرنسية، إضافة إلى آلاف الكتب باللغــــــــات الألمانية والفارسية والتركية والروسية والعبرية، فضلاً عن كتب المكتــبات الشخصية التي تحوي 25310 كتب. وفي الدار أيضاً عشرات آلاف الرسائل الجامعية والصحف والمجلات والمجلدات لمنشورات دورية كانت تصدر في العراق أو في دول عربية أخرى، وهناك مجلات بلغات أجنبية.