• صدر العدد الثامن من مجلة «بدائل» (مطابع الأرز بالتعاون مع «الناشرون لتوزيع الصحف والمطبوعات») التي تعنى بشؤون البيئة والعولمة. وتناولت الافتتاحيات شؤوناً عدة، فكتبت ليلى غانم عن سياسة أوروبا الحالية في الشرق الأوسط، وتناول إدوراد غولدسميث الحداثة وتعثّر التطور الاقتصادي، فيما غاصت سوزان جورج في السيناريو الذي يعيشه الشرق الأوسط. أما محمد عبد الفتاح القصاص، فتوغل في مسألة التنمية وتبعات تطورها بمعزل عن العدالة الاجتماعية. هذا إضافة إلى مواضيع عدة في البترول وأزمة الطاقة وآخر الاختراعات التكنولوجية والطبية. تصدر المجلة بالتعاون مع مجلة «ذي إيكونوميست» و«جمعية أصدقاء البيئة» وبدعم من مؤسسة «هاينرش بل».

  • «أميركا الخصم والحكم» (مركز دراسات الوحدة العربية ــــ تعريب وتقديم للباحث منير العكش) هو عبارة عن دراسة توثيقية يقدّم فيها نصير عاروري رئيس «معهد الدراسات عبر العالم العربي» وعضو مجلس إدارة صندوق القدس، تفاصيل مثيرة ومؤلمة عن عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. ويستعيد المؤلف وعد بلفور ليدخل إلى سياسات الولايات المتحدة تجاه العرب وتطور استراتيجيتها وصولاً إلى إمعانها في تهميش القضية الفلسطينية. وقد وصف المفكر إدوارد سعيد الكتاب بأنّه «مرجع لا غنى عنه».



  • عن «دار الريس»، صدر «القبيلة الضائعة» للباحث إبراهيم محمود، وفيه ينبش المؤلف كتب التاريخ والجغرافيا، لرصد ما كُتب عن الأكراد بدءاً من نسب الكردي العربي. كما يغوص في الأدبيات العربية وصولاً إلى الإسلام الكردي، والكرد والعرب.


  • «مالكوم إكس» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) هو مجموعة مختارة من نصوص عرّبها الكاتب السعودي حمد العيسى من الإنكليزية. ويبدأ الكتاب بدراسة تعريفية عن المناضل الأسود مالكوم إكس الذي حارب التمييز العنصري في الولايات المتحدة، ثم نقرأ 18 نصاً من مقابلاته وخطبه تُنشر للمرة الأولى في العالم العربي. واختار العيسى أن يضمّن كتابه حواراً مع المفكر نعوم تشومسكي في اعتدءات 11 ايلول، وسيرةً ذاتية لرالف نادر الذي وصفته مجلة «تايم» بـ«أعنف زبون أميركي»، وهو المؤسس الفعلي لحماية المستهلك في الولايات المتحدة. كما نقرأ نصوصاً عن المؤرخ الأميركي هوارد زن، ورسائل نادرة لألبرت آينشتاين يحكي فيها عن القنبلة النووية والعرب واليهود، وسيرة للمغنّي الراحل بوب مارلي.