فاطمة داوود
«المنار» تحتفي بـ«نصر العرب»

في ذكرى حرب تموز 2006، يبدأ تلفزيون «المنار» غداً عرض أوبريت «نصر العرب». وضع كلمات العمل فادي عباس، لحنه وأخرجه حسن غملوش، وشاركت في إنشاده فرقة «الولاية». انطلقت فكرة الأوبريت من خطاب السيد حسن نصر الله الذي أهدى فيه انتصار المقاومة إلى كل العرب، واستغرق تنفيذه أكثر من شهرين، في رحلة تصوير شملت لبنان، قطر ومصر وسوريا.
هكذا يروي الكليب الذي يحتفي بالانتصار على إسرائيل، ويقدم تحيةً إلى الشعوب العربية التي تضامنت مع المقاومة، قصّة طفل يستيقظ صباح 14 آب (أغسطس) 2006 على أشعة شمس تخترق نافذته، لتنعكس بشكل صورة مقاوم على جدار غرفته مبشرّة بالنصر. فيحمل الولد البشارة، قارعاً أبواب بيوت القرية، مصطحباً ابن شهيد، وبقية الأولاد لينتقلوا من بلد عربي إلى آخر، ومعهم أولاد من هذه البلدان. يذكر أخيراً أن مدة الأوبريت 4 دقائق ونصف دقيقة، وهو سيصدر قريباً في «سي دي» وكاسيت، إضافة إلى أعمال أخرى خاصة بالذكرى. ومن الفنانين المشاركين فيه: فؤاد شرف الدين، دريد لحام، وفاء شرارة، حسن حمدان، وعلي سعد، عبد الرحمن آل رشي، عبد العزيز مخيون.

... وLBC تبدأ سباق رمضان

بدأ سباق شهر رمضان باكراً هذا العام. وبعدما أعلنت محطة «دبي» الشهر الماضي برامجها لموسم المواسم، جاء دور المؤسسة اللبنانية للإرسال. إذ أطلقت LBC لقاءً مع أهل الصحافة في بيروت أمس لتعلن دورة البرامج الترفيهية والمسلسلات الدرامية الخاصة برمضان.
باسم فغالي سيكون بطل الشاشة بلا منازع هذا الموسم في فوازير «ألف ويلة بليلة». أما الدراما فتتخّذ أشكالاً متعددة، منها الكوميدي والتاريخي أو الدرامي الوثائقي. هكذا سيسقط المخرج نجدت أنزور بعمله الجديد «سقف العالم» تهمة الإرهاب عن العرب، قبل أن يرصد نور الشريف في «الدالي» تحولات المجتمع المصري. فيما تعالج كاريس بشار ومريم عطا الله معاناة النساء خلف القضبان في الدراما السورية «ممرات ضيّقة». ومن الخليج، يطل المسلسل السعودي «أخوات موسى» الذي شاركت المحطة في إنتاجه. وهو يرصد اهتمامات الشباب العربي في زمن العولمة. أما بالنسبة إلى البرامج الكوميدية، فيؤدّي الممثل المصري أشرف عبد الباقي دوراً مميزاً في «راجل وست ستات» للمخرج أسد فولادكار. ومن الخليج، يعرض أيضاً مسلسل «911»، بمشاركة الممثلة السورية جومانة مراد. وعلى صعيد البرامج الدينية، تعرض المحطة اللبنانية وثائقي «محمد رسول الله»، و«المسافرون». يذكر أخيراً أن خريطة البرامج لم تحدد كلها، في انتظار بلورة الصيغة النهائية لبرامج الألعاب والمنوّعات.