strong>ثائر غندور
في الطبقة الثالثة من مبنى Orange TV، جلس المراسلون والمحررون، ظهيرة نهار أمس، فرحين ومعنوياتهم عالية «لأن أصداء الانطلاقة جاءت إيجابية جداً منذ يوم الجمعة»... بدأوا بإعداد تقاريرهم للنشرة المسائية، باحثين عن صورٍ أرشيفية عن حزب التحرير. لم يجدوها في البداية، فلجأوا إلى الهاتف للاستعانة بزملائهم. هذا طبيعي في بداية بثّ أي وسيلة إعلامية، «يجب أن تكون هناك أخطاء» يقول أحدهم... أخطاء لم تسلم منها النشرات الإخبارية الأولى، ويضعها مسؤول الأخبار والبرامج السياسية الزميل جان عزيز في خانة «أخطاء تقنية، نعمل على تجاوزها»، مثل عرض تقرير غير معلن عنه أو وضع كلمة «الدكوانة» تحت صورة المراسلة نتالي عيسى من نهر البارد.
وماذا عن الاستديو، يبدو شكله غريباً وجديداً؟ توضح رئيسة النشرة الإخبارية جوسلين حدّاد انه استديو متحرك «يتفاعل مع إيقاع النشرة». فيما يؤكد عزيز أنّهم اختاروه من بين نماذج عدّة، مشيراً إلى أنه يذكّر المشاهد دوماً بهوية المحطة البرتقالية. هو مصنوع على شكل نصف برتقالة، والألوان الفاتحة «تعطي انطباعاً بالانقشاع». وستستمرّ شيرلي المرّ وجورج ياسمين في تقديم نشرة الأخبار حتى تكون ديما صادق قد استعدّت تماماً مطلع الأسبوع المقبل، للظهور على الشاشة التي تقدّم تقاريرها مع موسيقى مميزة لزياد بطرس. أما بالنسبة إلى البرامج الحوارية، فسيطلّ حبيب يونس غداً في «نقطة فاصلة»، ورلى معوض مساء الجمعة مع «في التفاصيل»، فيما تقدم لاحقاً باسكال لحود برنامج «شيئيات» الاجتماعي السياسي مساء كل أحد.
أمّا بالنسبة إلى المضمون، فالمحطة المعارضة بدأت تخوض معركة المتن الشمالي الانتخابية؟ تؤكد حداد أنهم حاولوا الحفاظ على شعار «الموضوعية» الذي ترفعه القناة، وإلا لما كان إعلان ترشيح الرئيس أمين الجميّل الخبر الأول في النشرة الأولى. وتوضح أنّ المحطة تحرص على الابتعاد عن صيغة «استقبل وودّع». وفي الوقت عينه، تشدّد على عدم الغياب عن النشاط السياسي، لذا تعرض في تقرير سريع الحركة السياسية. كما تحضّر المحطة سلسلة من التقارير عن آثار حرب تموز.
لكن لماذا لا يتمّ التركيز على الأخبار العربية والدولية؟ تعزو حدّاد ذلك إلى ضيق وقت النشرة، «لأننا لا نريد أن نتجاوز الخمس والأربعين دقيقة، والأولوية في هذه الفترة للحدث الداخلي». لكنّها تعد الجمهور بتغطية أكثر شمولاً وتميّزاً «عبر شبكة مراسلين منتشرة في النقاط الساخنة في العالم». ويتوزّع هؤلاء بين فلسطين، العراق، الأردن، سوريا، مصر، نيويورك، فرنسا، وإيطاليا... يذكر أخيراً أنّ المحطة تعرض بعد نشرة الأخبار، هذا المساء، وثائقياً بعنوان «إنتاج لبناني» عن أحوال الممثّل عندنا.

«انتاج لبناني» عند الساعة 20:45 على otv