هكذا ربح نصر الله الحرب
بين آخر لقاء أجراه غسان بن جدو مع الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله بعد حرب تموز والمقابلة الجديدة التي تبثها «الجزيرة» هذا المساء، اختلافات عدة. هذه المرّة كانت الإجراءات الأمنية مشددّة أكثر، وأجري اللقاء بواسطة أجهزة تقنية عالية. هذا ما يقوله بن جدو لـ«الأخبار»، متحدثاً عن «لقاء خاص»، من مونتاجه، جمعه بنصر الله وانتهى أمس، على أن يعرض في جزءين، هذا المساء وغداً على «الجزيرة» و«المنار». يوضح بن جدو أنّ الحوار الذي سُجّل في ذكرى العدوان، سيتناول جزؤه الأول الجانب العسكري من الحرب: كيف تهيأ «حزب الله» لخوضها وأدارها الأمين العام شخصياً؟ وكيف كان يعيش تلك المرحلة؟ إضافة إلى تفاصيل تُكشف للمرة الأولى عن استعداد القيادة السورية لدخول المعركة، إلا أنّ نصر الله عارض يومها توسيع دائرة الحرب. وسيتحدث عن تفاصيل جديدة لعملية أسر الجنديين الإسرائيليين ومسألة اختياره للخطابات التلفزيونية وانتقاده بعض وسائل الإعلام العربية. ويتناول الحوار قصة قصف البارجة الإسرائيلية والخطاب المباشر الذي ألقاه حينها. والأهم أنّه سيكشف عن قدرة «حزب الله» الصاروخية التي تقدر اليوم على ضرب أي مكان في اسرائيل. لكنّ نصر الله يستبعد نشوب حرب مع إسرائيل، معتبراً أنّ الكلام عن ذلك هو للتهويل. الجزء الثاني المخصّص للجانب السياسي من الحرب، يتناول كواليس المفاوضات ودور الرئيس نبيه بري ومواقف الجنرال ميشال عون وتعاطي الموالاة. على أن يمرّ سريعاً على تطورات الأزمة السياسية الراهنة.
20:05 على «الجزيرة» و«المنار»

إعلان جائزة ليال نجيب السنوية
تعلن نضال الأحمدية هذا المساء نتائج مسابقة «ليال نجيب السنوية» لأفضل صورة فوتوغرافية. وكانت المسابقة قد أُطلقت إحياءً لذكرى استشهاد المصوّرة الشابة ليال نجيب في الثالث والعشرين من تموز (يوليو) المنصرم، أثناء تأديتها واجبها المهني على طريق عام قانا ـــــ صديقين، (راجع الصفحة الثالثة في الملحق الخاص بذكرى الحرب). وتقول الأحمدية، وهي صاحبة الفكرة، إن المسابقة ستتكرّر سنوياً في مثل هذا الوقت، مشيرةً إلى أن اختيار لجنة التحكيم من وسائل إعلامية تختلف في توجّهاتها السنوية، هدف إلى تعزيز فكرة التضامن خلال الأزمات الوطنية الكبرى. وضمّت اللجنة وزير الإعلام غازي العريضي، وزير الثقافة طارق متري، غسّان بن جدو («الجزيرة»)، مارسيل غانم (LBC)، المخرج نجدت أنزور، نقيب المصوّرين اللبنانيين جمال الصعيدي، الفنان محمود عبد العزيز، الفنانة جوليا بطرس، إبراهيم الأمين («الأخبار»)، المصور رمزي حيدر، المصور نبيل إسماعيل، زاهي وهبي («المستقبل»)، نايلة تويني («النهار»)، أستاذ مادة التصوير في الجامعة اللبنانية صالح الرفاعي، نيشان (MBC)، ريما نجيم (صوت الغد)، الرئيس الشرفي لمصوّري الكويت دعيج خليفة آل الصباح، الشاعرة ردينة الفلالي، المخرج سيمون أسمر، ومنى أبو سليمان (MBC).
وكانت «الجرس» قد تلقّت أكثر من خمسة آلاف صورة، صُفّيت إلى ثمانين، اختارت لجنة التحكيم من بينها الفائز الأول (جائزته سبعة آلاف دولار أميركي)، الفائز الثاني (خمسة آلاف دولار)، والرابح الثالث (ثلاثة آلاف دولار).
21:30 على «الجرس»

ATV: الأردن دخلت المنافسة الفضائية

الجمهور العربي، والأردني تحديداً، على موعد قريب مع انطلاق أول فضائية أردنية خاصة...إذ بدأت قناة ATV بثها التجريبي أخيراً، عبر تقديم فقرات ترويجية لسلسلة من البرامج التي تُُعرض على القناة من الثقافة إلى الترفيه والنشرات الإخبارية، وبرامج القضايا العامة والرياضة وبرامج الأطفال. ويقول المدير العام للمحطة مهند الخطيب إن ما يميزها هو تقديمها جرعة من الأخبار المستقلة، يدعمها هامش حرية بعيد عن القيود التي تفرض على الإعلام الرسمي عادة. ويوضح الخطيب لـ«الأخبار» أن «هناك فجوة في السوق المحلية على مستوى الإعلام التلفزيوني. لذا نحاول سد هذا الفراغ، عبر تقديم برامج بنكهة أردنية موجهة إلى الجمهور الأردني أوّلاً ثم العربي». وستمثّل البرامج الإخبارية 35% من نسبة البرامج التي تبثها القناة، إذ ستُعرض نشرتا أخبار رئيسيّتان، إلى جانب المواجز الإخبارية. وبين البرامج الرئيسة التي تراهن عليها القناة، برنامج صباحي يومي مباشر. يمكن التقاط المحطة على: نايلسات 102 على تردد 12303 H¾.

يفتح زافين في «سيرة وانفتحت» ملف الصراع بين منيرة المهدية وأم كلثوم في ثلاثينيات القرن الماضي. يومها، كانت المهدية المطربة الأولى قبل أن تتنقل الأضواء مرة واحدة إلى أم كلثوم، صوت الشعب والنظام والعالم العربي. ويستضيف الباحث في تاريخ الأغنية العربية الياس سحّاب والمطرب خالد العبد الله.
21:30 على «المستقبل»