إعداد فاطمة داوود



عاصي الحلاني

يحاول فارس الغناء العربي عاصي الحلاني الخروج من حزنه بعد وفاة والدته، لذا عاد أخيراً إلى نشاطه الغنائي. ونظراً إلى ارتباطه بالعقود الفنية مسبقاً، كان لا بد من الالتزام بتنفيذها.
عاصي عاد أخيراً من سوريا بعد إحياء حفلة في دمشق بدعوة من الفاعليات الاقتصادية، ويستعد لمغادرة لبنان الأسبوع المقبل صوب عمّان لإحياء حفلة في 29 من هذا الشهر على مدرج «جرش».
ثم يلتقي الجمهور التونسي في السابع والثامن من آب (أغسطس)، ليعود بعدها إلى بيروت، ويبدأ البروفـــــــات الخاصــــــة بالحفــــلة الغنائيـــة التي يقدمهــــــــا ضمـــــــــن فعاليـــــــات «مهرجان زرياب» في ماليزيـــا.
نشاط الحلاني الصيفي سيقتصر حاليــــــاً علــــــــى الغناء، فلا وقت لدخــــول الاستوديوهات، ولا نيّة قريبة لاستئناف تصوير فيلمه السينمائي الأول «كاش» الذي كان من المتوقع ان ينتهي من تصويره قبل هذه المدة.
وجلّ ما يفكرّ به هو تصوير المزيد من الكليبات دعماً لألبوم «دقات قلبي»، على أن يتولى تنفيذها المخرج عادل سرحان.


نانسي عجرم

صيف نانسي عجرم سيكون حافــــــــلاً هذا المــــوسم. فــــبـــعدما ألغت جميع الحفلات التي كان من المقرر أن تحييها في لبنــــــــــان، ستغنّي في 26 و27 من الشهر الجـــاري في دمشق. ثم تُسافر في أول آب (أغسطس) لتقديم سهرة في ماليزيـــــا، على أن تقف في 13 من الشهر نفسه على مدرج «جرش» الأثري، علماً أنها أحيت في العاصمة عمّان حفلة قبل أيام. بعدئذ تحـــــطّ عجرم رحالها في مصر حيث تحيي سهرة ضمن فعاليات مهرجان ساحل العاج في 17 آب، قبل أن تتوجه إلى لندن.
يذكر أنّ نانسي، وبعد طرح أغنية «الدنيا حلــــــوة»، تستعــــــد خلال الأيـــــــام القليلة المقبلة لتصوير فيديو كليب أغنية وطنية بعنوان «خليك بوجـــــــه الغضب»، تهديها إلى الجيش اللبناني.
كتب الأغنية الشاعر نزار فرنسيس ولحّنها سمير صفير، على أن تتولى المؤسسة اللبنانية للإرسال (LBC) إنتاجهـــا على طريقة الفيديــــو كليب، تحت إدارة المخرج طوني قهوجي. إلا أن مـوعد التصوير لم يحدّد بعد، نظراً إلى ارتباطات عجرم بحفلات
عدة.

رامي عياش

هذا المساء، يحيي رامي عياش حفلةً غنائيةً في بنزرت بعدما قدم اثنتين في تونـــــس: الأولى فـي العاصمــــة تونس، والثانية في منطقة جربة. بعدها، يسافر إلى مدينة كان الفرنسية حيث يغنّي في حفلة زفـاف، يوم الأول من آب (أغسطس) المقبل.
أما محطّته الثالثة فهي الجزائر حيث يشارك ضمن فعاليّات مهرجان جميلة الدولي مساء السابع من آب، ثم في العاصمة الجزائر في اليوم التالي. بعد ذلك، ينطلق إلى المغرب حيث تنتظره سلسلة من الحفلات: 11 آب في الدار البيضاء، 12 آب في الرباط، تليهما حفلة في أغادير مساء 17 آب وطنجــــــا في العشرين منــــه، والختام في المضيق مساء 21 آب.
يعود بعدئذ إلى بيـــــروت لإحيـــــاء حفلـــــــــة زفاف خاصة يوم الثلاثين من الشهر نفسه، على أن يقدم فـي اليوم التالي سهرة خاصة لطلاب الجامعات الأردنية في عمان.
عيـــــــاش لــــــن يصوّر أي فيديـــو كليـــــــــب حاليـــــــاً، على رغـــــم اختيــــــــاره أغنيــة «يا بنت الجيراني» لتنفيذهـــا، وذلك لانشغالــــه بالحفـــلات
المذكورة .

نوال الزغبي

لن يكون عام 2007 كغيره من الأعوام الثمانية الأخيرة في مسيرة الفنانة اللبنانية نوال الزغبي. الثامن من شهر آب (أغسطس) المقبل، سيشهد عودتها إلى مدرج قرطاج العريق حيث تلتقي الجمهور التونسي والعربي، بعد غياب 8 سنوات. وإن كان بعضهم قد ربط سرّ هذه العودة بتوقيعها «العقد الذهبي» مع شركة «روتانا» التي تدير بعض حفلات المهرجان التونسي الشهير، إلاّ أن الهمسات لن تعكّر صفر الفرحة، بما أن النجاح كان حليف ألبومها الأخير «ياما قالوا».
وفيما تجول نوال في دول أوروبية عدة لإحياء حفلات غنائية، تعد الجمهور السوري بلقاء مميز في 3 آب في منطقة وادي النصارى ضمن مهرجانات القلعة، في حفلة تجمعها مع وائل كفوري.
وبعدما كان مقرراً إحياء حفلة ضمن فعاليـــــات مهرجان صلالــــة الثقافي في سلطنة عمان يوم 2 آب، تمّ تأجيل الموعد حتى 16 آب المقبل.
وسط جدول الحفلات، تولي النجمة اللبنانية اهتماماً بوضع اللمسات النهائية على ألبومها المنوّع الجديد، والمتوقّع صدوره قبل تنفيذ ألبوم خليجي صرف.


نجوى كرم

تطلّ نجوى كرم على محبّيها هذا المساء في برنامج «أول مرة» الذي يعرض عند التاسعة والنصف مساءً على شاشة «روتانا موسيقى»، إذ يعرض حصرياً فيديو كليب أغنية «هيدا حكي» (كلمات نزار فرنسيس وألحان عماد شمس الدين)، وقد أخرجه سعيد الماروق. العمل جاء امتداداً لأحداث فيديو كليب أغنية «شو هالحلا»، إنما برؤية جديدة، تركّز على إطلالات نجوى كرم.
وتخطّط كرم لتصوير أعمال أخرى من ألبوم «هيدا حكي». وفي مقدّمة الأغنيات المرشّحة، «أنا روح» التي لحنّها ملحم بركات، فيما يعكف المخرج سعيد الماروق على وضع قصة مناسبة للكليب. وماذا عن مصير الأغنية المشتركة مع ملحم بركات؟ وهل حقاً أجهض المشروع كما يقال في الكواليس؟ تجيب المسؤولة الإعلامية كارلا بو مراد: «الديو سيُطلق بعد أشهر ريثما يأخذ ألبوم «هيدا حكي»
حقّه كاملاً».
أما بالنسبة إلى حفلات الصيف، فهي لا تزال قيد الدرس. وما تأكد فعلياً حتى الآن هو وقوفها على مدرج «جرش» الأثري في الثاني من آب (أغسطس) المقبل.

راغب علامة

كان راغب علامة موعوداً بلقاء الجمهور العربي في لبنان، لكنّ الظروف الأمنية حالت دون تحقيق رغبته. وهــــــا هو ينقل كل حفلاته إلى الخارج: مساء أمس أحيا حفلة في اللاذقية، كما يلتقي في 23 آب (أغسطس) المقبل جمهوره ضمن أمسيات مهرجان «قلعة حلب» في حفلة ضخمة. وسيجـول الـ«سوبر ستار» بين الدول العربية، بدءاً من الأردن، ثم تونس والمغرب التي يعود إليها بعد عشر سنوات من الغياب إثر إطلاق شائعة منعتـــــه من دخول البلاد كلّ هذه المدة. ويزور بعدها مصر لإحياء حفلة
جماهيرية. كما يجري مفاوضات مع إدارة مهرجان «قرطاج» للغناء هناك.
أما مفاجأة الصيف، فهي زيارته اليمن للمرة الأولى. وهنـــــــاك سيحيي حفلة كبيرة، لا تقلّ في ضخامتها عن الحفلة الغنائيـة التي أحياهـــــا الفنان مارسيل خليفة في ذكرى عيد الوحدة الوطنية عام 2005.
علامة ضرب موعداً للجاليات العربية في عواصم أوروبية عدة، تأكّد منها أمسية في لندن، على أن يعلن لاحقاً الحفلات الباقية. أما في الولايات المتحدة، فسينتظره المعجبون حتى تشرين الثاني (نوفمبر)، إذ يقوم هناك بجولة تشمل ولايات عدة.

هيفا وهبي

قد تكون هيفا وهبي أكثر الفنانات نشاطاً هذا الصيف. فجدول أعمالها يخضغ لتغييرات مستمرة، وما أعلن عنه الشهر الماضي قد لا يصحّ الآن نظراً لبعض الإضافات. مساء الثالث من آب (أغسطس)، ستشارك هيفا ضمن فعاليات «مهرجان المحبّة» في اللاذقية. كما تحيي حفلة أخرى مساء اليوم التالي في مجمع «هابي لاند» في دمشق. وتبقى في سوريا لتحيي مساء الخامس من الشهر نفسه، حفلةً ثالثةً. بعدها، تسافر الى مصر لتغني في 15 آب في مجمع «سيتي ستارز» بمشاركة الفنان التونسي صابر الرباعي. ثم تطير الى المغرب حيث تحلّ ضيفةً على مهرجان «أغادير».
وتختتم هيفا شهرها الحافل بالأنشطة بإحياء حفلتين في ماليزيا يومي 27 و31، ضمن فعاليات «مهرجان زرياب».
جدول الحفلات الكثيف لن يُلهِ وهبي عن متابعة التحضيرات لألبومها الغنائي المرتقب. وهي تشرف على عمليات المونتاج الخاصة بثلاثة كليبات جديدة صوّرتها أخيراً. كما تولي اهتماماً خاصاً بألبوم الأطفال «بيبي هيفا»، وقد ترددّ أن كلفته بلغت 400 ألف دولار
أميركي.




تحية


فضل شاكر

لم تكد تكتمل فرحة الفنان فضل شاكر بإصدار أغنيته المنفردة «يا مسهرني الليل» وعرضها كفيديو كليب مصوّر، حتى فُجع بوفاة والدته قبل يومين، بعد معاناة طويلة مع المرض. فضل الذي يتقبّل التعازي من الأقرباء وأصدقاء الوسط الفني، غيّر الكثير من مواعيد جدول حفلاته الغنائية لهذا الصيف.
إذ سرعان ما اتّخذ قراراً بإلغاء حفلتين في مجمع «المارينا» المصري في الرابع والخامس من آب (أغسطس) المقبل. لكن الأسابيع المقبلة قد تشهد قرارات حاسمة أخرى، يتحفظ عن ذكرها حالياً، ولم يُعرف حتى الآن إن كان سيقف على مدرج قرطاج في 15 آب المقبل، أم سيعتذر عن المشاركة أيضاً.