• يضم العدد العاشر من مجلة «العلوم الاجتماعية» (الجامعة اللبنانية) عدداً من المقالات والأبحاث أبرزها دراسة عن «الانتشار الاعلامي في مجتمعاتنا المعاصرة» للباحث سليمان الديراني، وأخرى عن «موقع المرأة من تطور اقتصاد المعرفة» لمرال توتليان. فيما تناول خليل أحمد خليل «طرائقية علم الاجتماع المعرفي المعاصر». ويتوقف عاطف عطيّة عند «الاقتصاد في المجتمع» انطلاقاً من منطقة طرابلس. وشمل العدد دراسات عن «العلاقة بين المستهلك والمؤسسات العامة» لمها كيّال، و«علم السكان في لبنان» لسامي عجم، و«الصراع الأبيستمولوجي في الفكر العربي المعاصر» لــكميل الحاج.

  • «الانتداب الفرنسي على لبنان» (منشورات الجامعة الأنطونية) هو عنوان كتاب الأب ريمون هاشم الذي يستعيد فيه حقبات الانتداب الفرنسي على لبنان، بالاستناد الى مراجع عربية وأجنبية. يتناول الكتاب بشكل مفصّل أوضاع جبل لبنان خلال الفترة الأخيرة للحرب العالمية الأولى، ثم إقرار صك الانتداب، وواقع لبنان في ظلّ الانتداب، ورد فعل اللبنانيين على إعلان دولة لبنان الكبير وإقرار الدستور اللبناني.


  • عن «المؤسسة العربية للدراسات والنشر»، صدرت رواية جديدة للكاتب العراقي المقيم في ألمانيا زهدي الداوودي، بعنوان «تحولات». والرواية هي الجزء الأخير من ثلاثية بدأت برواية «أطول عام» (1994) وتلتها «زمن الهروب» (1998). الثلاثية تعكس حياة أسرة فلاحية عراقية ــــ كردية من 1908 حتى أواسط السبعينيات من القرن المنصرم، على خلفية اللحظات التاريخية التي شهدها العراق.


  • المشروع النقدي الذي يقوم عليه كتاب الباحث هلال الجهاد «جماليات الشعر العربي» (مركز دراسات الوحدة العربية)، هو دراسة الشعر الجاهلي بوصفه ممارسةً جمالية انبثقت من رؤية العرب لعالمهم. هكذا يغوص المؤلف في دراسة الإيقاع الشعري العربي محللاً أنواعه وأبعاده، ومفنّداً جماليات لغة الضاد.


  • يخوض أديب سيف من خلال كتابه الفلسفي «الذات بين الجدّ والمرآة» (دار العلم للملايين) في إشكالية التماهي الشموليّ بين الذات والكون من خلال العلاقة بالمرآة. ويجمع المؤلف بين الجمالية والشعر، بين الصورة المرئية والصورة البلاغية، ممهّداً لنظريات في مثاليّات الوجود وتفكيكاته.