محمد عبد الرحمن
الموسم الذي تكدح من أجله شركات الإنتاج،وتتنافس عليه الشاشات المحلية والفضائيّة، وينتظره الجمهور من عام لآخر... من قال إنه للمثلين فقط؟ نجوم الطرب آخر اكتشافات المسلسلات الرمضانيّة. شيرين ومحمد منير ومايا نصري وهشام عباس... بعض ضيوف سهراتكم المقبلة

لم تعد مسلسلات رمضان تعاني جرّاء البحث عن مطربين ليشدوا بأصواتهم أغنيات مقدّمة العمل. هذا كان يحصل في السنوات الماضية، وهو ما دفع بعض المخرجين حينها إلى اعتماد الموسيقى التصويرية فحسب. لكن نجاح أغنيات بعض المسلسلات أخيراً، وانتشارها بصفتها نغمات على الهواتف الخلوية، جعلا المطربين يحرصون على الوجود في عمل واحد على الأقلّ خلال موسم المواسم. على رغم ازدهار صناعة الكاسيت وغزو الفيديو كليب، يدرك صناع الأغنية العربية أن الطريق إلى قلوب المستمعين تمرّ عبر الدراما. أضف إلى ذلك أن انهماك المشاهد بالدراما طيلة ثلاثين يوماً، أبعد المغنين عن الأضواء خلال هذا الشهر. لذا، جاء الحلّ على طريقة «وداوها بالتي كانت هي الداء»، فالمشاركة في هذه الأعمال تضمن لهم اهتماماً مقبولاً من الصحافة والجمهور. وإذا كان رمضان 2006 قد رسّخ نجومية مدحت صالح في هذا المجال مع مسلسل «سكة الهلالي»، وظهور أول لشيرين عبد الوهاب في مسلسل صابرين «كشكول لكل مواطن»... فمن المنتظر أن يطلّ في رمضان المقبل عدد من نجوم الغناء، عبر تقديم أغنيات المسلسلات أو عبر التمثيل أيضاً.
هكذا مثلاً سيؤدي المطرب إيمان البحر درويش دور «الإمام الشافعي» في المسلسل الديني الوحيد هذا الموسم، وهو سيغني «تتر» المسلسل. كذلك تطل مايا نصري للمرة الأولى على جمهور التلفزيون المصري في تجربة كفيلة بصناعة نجومية خاصة للفنانة الرومانسية في مسلسل «سلطان الغرام» مع خالد صالح ولوسي. وتظهر مايا في دور فتاة ثرية تنفصل عن زوجها الأول، وتعيش في حالة فراغ حتى تقع في حب سلطان، تاجر السيارات، لتصبح بذلك زوجته الثالثة من دون علمها. إلا أنها تكتشف الحقيقة، فتتمسك به وترفض الانفصال عنه. وستغني مايا مقدمة المسلسل، إلى جانب خمس أغنيات قديمة، ثلاث منها لليلى مراد والبقية لنجاة الصغيرة.
وفيما كان يُفترض أن يغنّي حسن الأسمر «تتر» مسلسل «الدالي»، لكونه يقدم دور صديق نور الشريف في المسلسل، على أن يظهر في الأحداث في شخصية مطرب شعبي، أدّى اعتذاره وانضمام محمود الجندي بدلاً منه، إلى تأجيل تسجيل الأغاني حتى يتم اختيار مطرب آخر. كذلك تشارك مي كساب في الجزء الثاني من كوميديا «تامر وشوقية» مع أحمد الفيشاوي. فيما تطلّ المغنية إيمي ممثلةً ضمن أحداث مسلسل «قضية نسب»، إذ تؤدي دور ابنة عزت أبو عوف، الثري الذي تتزوجه عبلة كامل. إضافة إلى ما سبق، سيشارك كل من بهاء سلطان وماجد المهندس ونيكول سابا، في «سيتكوم» أسد فولادكار «راجل وست ستات». وعلى رغم أنهم يظهرون بصفتهم ضيوف شرف، سيكونون محور أحداث الحلقات الثلاثة، خصوصاً أن لقاء الخميسي، زوجة البطل أشرف عبد الباقي، مغرمة بالمشاهير.
أما بالنسبة إلى المشاركين بأصواتهم فقط، فبينهم آمال ماهر التي تغنّي «تتر» مسلسل فيفي عبده «أزهار» (كلمات أيمن بهجت قمر وألحان محمود طلعت). كذلك يؤدي هشام عباس مقدمة مسلسل يحيى الفخراني «يتربى في عزو» (كلمات أيمن بهجت قمر وألحان محمود طلعت). وهنا تجدر الإشارة إلى أن قمر وطلعت هما الأكثر انتشاراً بين شعراء الجيل الجديد وملحنيه في هذا المجال. وزاد الطلب عليهما في الآونة الأخيرة، بعد نجاحهما الأول في مقدمة مسلسل «إمام الدعاة» لحسن يوسف، وقد أداها محمد فؤاد. وفي العامين الماضيين، قدّما مع مدحت صالح أغنيات مسلسلات يحيى الفخراني التي تحظى بمتابعة كبيرة من الجمهور، وهو ما يكفل الانتشار للأغنية، علماً أن مشاهدي التلفزيون المصري احتجّوا أكثر من مرة على حذف المقدمة الغنائية لمصلحة المواد الإعلانية، الأمر الذي حرمهم من سماع الأغنية، ومتابعة أسماء الأبطال.
ومن نجوم الجيل القديم في صناعة أغنيات المسلسل، يطلّ هذا الموسم الملحن عمار الشريعي والشاعر سيد حجاب ليقدما أغنية سلسلة أسامة أنور عكاشة «المصراوية» مع هشام سليم وغادة عادل. كذلك وافقت أنغام على وضع صوتها على «تتر» مسلسل «صرخة أنثى» بطولة داليا البحيري. وضع كلمات الأغنية مؤلف العمل محمد الغيطي، والألحان لأحمد رمضان. وتلتقي نجومية شيرين عبد الوهاب مع جاذبية الفنانة يسرا، إذ تستعد شيرين لتسجيل «تتر» مسلسل «قضية رأي عام»، التي كتب كلماتها مدحت العدل ولحّنها عمرو مصطفى. ولأن مسلسل «نقطة نظام» لصلاح السعدني والسورية سوزان نجم الدين، يتناول قضية الصراع الوطني الإسرائيلي، كان اختيار محمد منير منطقياً ليكون الصوت المعبّر عن الأحداث التي تنطلق من حرب 1967. أما مدحت صالح فيغنّي مقدمة مسلسل «حق مشروع»، بطولة عبلة كامل وحسين فهمي، والأغنية من كلمات سيد حجاب، وألحان عمار الشريعي أيضاً. فيما تم اختيار كورال لبناني لأداء مقدمة مسلسل «راجل وستّ ستات» كلمات وألحان الموسيقي اللبناني هاني سبليني، علماً بأن التسجيل سيتمّ في بيروت، حسب طلب أسد فولادكار.