القاهرة ــ فرح داغر
خلال انعقاد «ملتقى المنتجين العرب» في القاهرة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، اتفق «اتحاد المنتجين العرب» على ضرورة دعم الفرص الشابة وشركات الإنتاج الصغيرة. وتحدث ممثلو مدن الإنتاج الدرامي في القاهرة ودبي والأردن عن أهمية التعاون في ما بينهم وتبادل الخبرات للنهوض بالأعمال الدرامية.
وها هو الاتحاد يعلن، اليوم، أولى خطواته التنفيذية لدعم الفرص الشابة، عبر تنظيم مسابقة كبرى لاكتشاف الوجوه الجديدة في التمثيل من الدول العربية كافة، يحصل الفائزون فيها على عقود مشاركة في أدوار رئيسية بأعمال فنية، تنتجها الشركات المنتسبة إلى عضوية الاتحاد في العالم العربي. وقال إبراهيم أبو زكري، الأمين العام للاتحاد إن «المسابقة تعكس دور الاتحاد في رعاية الفن واختيار المواهب الشابة التي تضمن له التجدد والاستمرار، بدلاً من الوقوع في فخ تكرار الأبطال الذي تعانيه بعض الأعمال الفنية أحياناً، أو البحث من دون جدوى عن وجوه مناسبة لبعض الأدوار». وهي أزمة عانتها السينما والدراما المصريتان خلال الفترة الأخيرة. وأوضح أبو زكري أن «لجنة متخصصة بدأت فعلاً استقبال طلبات المشاركة في المسابقة»، مشيراً إلى أن «المستندات المطلوبة تشمل صورة لجواز السفر أو البطاقة الشخصية، والمؤهل الدراسي والسيرة الذاتية، ومجموعة من صور المتسابق في أوضاع ومواقف مختلفة، وقرص «دي في دي» عن المتسابق إن أمكن». وتقدم الطلبات بريدياً على عنوان الاتحاد في مدينة الإنتاج الإعلامي باسم الأمين العام لاتحاد المنتجين العرب أو عبر البريد الإلكتروني الخاص بالاتحاد، وموقعه الرسمي على شبكة الإنترنت. وقررت اللجنة المشرفة على الحدث، تقسيم المسابقة إلى ثلاث مجموعات عمرية، يفوز ثلاثة من المشتركين من كل مجموعة، وتختار لجنة التحكيم متسابقاً عاشراً. وتضم المجموعة الأولى الشباب من 17 إلى 25 سنة، فيما تراوح أعمار الرجال في المجموعة الثانية من 26 إلى 40 سنة، والسيدات من 26 إلى 35 سنة، وتخصص المجموعة الثالثة للأطفال من 4 إلى 10 سنوات، حسبما تفيد «دي بي آي».
وماذا عن الجوائز؟ يجيب أبو زكري: «إنها عقود تمثيل في أدوار رئيسية في بعض الأعمال الدرامية الجديدة، رصدت مدينة الإنتاج ثلاثة منها للفائزين الثلاثة الأوائل في المسابقة، إضافة إلى سبعة عقود رصدها اتحاد المنتجين للفائزين من الرابع إلى العاشر».
وتضم لجنة الاختيار الرسمية نجوماً من مصر والعالم العربي، بينهم نبيلة عبيد، وفاروق الفيشاوي، وسيد راضي، ومديحة حمدي وأيمن زيدان وجومانا مراد، إضافة إلى بعض المخرجين مثل محمد فاضل ومحمد النجار وجمال عبد الحميد ومظهر الحكيم، والمنتجين يوسف عثمان وصفوت غطاس وإسماعيل كتكت ومحمد الغامدي وممدوح يوسف، وعدد من الإعلاميين وأساتذة التمثيل.
لمزيد من المعلومات، يمكن زيارة موقع الاتحاد: www.aputv.org