ابتداء من هذا المساء، وعلى امتداد ثلاثة أيام، تستضيف الجامعة الأميركية في بيروت (قاعة «وست هول»)، مؤتمر «خليل حاوي وتطوّر الشعر العربي الحديث»، في الذكرى الخامسة والعشرين لرحيل صاحب «بيادر الجوع». ويشارك في المؤتمر الذي تنظّمه الدائرة العربية في الجامعة، ومجلة «الأبحاث»، بالتعاون مع المعهد الألماني للأبحاث الشرقية، باحثون عرب وأجانب. يُفتتح المؤتمر عند السابعة مساءً، بكلمة خليل بيطار عميد كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأميركية، ورمزي بعلبكي رئيس الدائرة العربية، ومنفريد كروب رئيس المعهد الألماني للأبحاث الشرقية. وفي المحاضرة الافتتاحية «رحيل شاعر أم رحيل قضية»، ينظر محسن الموسوي (الشارقة) إلى انتحار حاوي بصفته «إعلاناً صارخاً لانتهاء الخطابِ القومي». «النظرة إلى الذات والحضارة في أعمال خليل حاوي» هو عنوان الجلسة الأولى يوم الخميس وخلالها تعالج الناقدة اللبنانيّة يمنى العيد وظيفة القناع التحديثية في الصورة الشعرية عند حاوي، فيما يرصد الكاتب السوري محمد جمال باروت «الرؤيا في شعر خليل حاوي». ويدرس الباحث اللبناني أسعد خير الله الترابط الوثيق بين العناصر الرئيسة في نظرة حاوي إلى الحياة والفن، وإلى الرسالة النبوية للشاعر.وتدور الجلسة الثانية بعد ظهر غد الخميس، حول «اللغة الشعرية، البنية، الصورة». في إطارها يعالج محمد شاهين (الأردن) كيفية «تلقّي حاوي لكلّ من يـيْتس وإليوت». فيما يرصد أرنيم هينمان (لبنان/ألمانيا) خصائص اللغة والصورة في أعمال حاوي الأخيرة. أما خميس الورتاني (تونس)، فيتناول الحداثة الإيقاعية في شعر حاوي. ويقدّم صبحي البستاني (فرنسا) مداخلة بعنوان «النص والتناص في شعر حاوي». وتنفرد بثينة خالدي (أميركا) بمداخلة ترصد فيها صورة المرأة في شعر خليل حاوي.
ويستهل المؤتمر أعماله صباح الجمعة، بندوة حول «الخطاب الفكري والثقافي». ويتناول عدنان حيدر (أميركا) موقع حاوي في الحركة الشعرية الحديثة، وتدرس ريتا عوض (لبنان/تونس) الاختصاصيّة في شعر صاحب «الرعد الجريح»، ثنائيّة الشاعر والناقد لدى حاوي، ويقترح نبيل أيوب (لبنان) قراءة تفكيكية لرموز حاوي الشعرية.
وفي جلسة بعد الظهر التي تحاول تقديم «أعمال حاوي في سياقها التاريخي»، يستعرض نديم نعيمة (لبنان) علاقة حاوي بشعراء المهجر، فيما يضعنا جورج جحا (لبنان) في السياق التاريخي لقصائد حاوي الأولى، وينتهي محمود شريح (فلسطين) بلمحة عن سيرة حاوي الأدبية.
ويختتم المؤتمر بشهادات وقراءات شعرية، بإشراف سميرة خوري، في «المعهد الألماني للدراسات الشرقية»، يشارك فيها الشعراء شوقي أبي شقرا (لبنان)، عبد المنعم رمضان (مصر)، ناظم السيد وبانة بيضون من لبنان.

«خليل حاوي وتطور الشعر الحديث» ــــ من 6 إلى 8 حزيرانالجامعة الأميركية في بيروت، قاعة «وست هول»: 353228/01
[email protected] / [email protected]