• كتاب «الحرب على العراق» (مركز دراسات الوحدة العربية) يرصد أبرز التطورات التي شهدها العراق بدءاً من اجتياح الكويت (1990). ويغطّي الحقبات المفصلية في تاريخ العراق الحديث حتى 2005 من خلال اليوميات والوثائق والتقارير والصور. ويهدف إلى إظهار كيفية اتخاذ الولايات المتحدة العراق نموذجاً لبسط هيمنتها على المنطقة، وكيف «اصطدمت بمقاومة لم تكن متوقعة». أهمية هذا الكتاب التوثيقي تكمن في رصد ومتابعة تداعيات ما يجري في العراق.
  • «يصف السفير الإيطالي بييترو كوراني الدبلوماسية بأنّها كرسي من الدرجة الأولى في مسرح الحياة». هكذا بدأ الدبلوماسي والمؤرخ العراقي نجدة فتحي صفوة مقدّمة كتابه «حكايات دبلوماسية» الذي صدرت طبعته الثالثة عن «دار الساقي»، مزوّدةً بتسعة فصول جديدة. يحتوي الكتاب على مجموعة قصص حقيقية أبطالها دبلوماسيون، شاءت لهم الأقدار أن يعتلوا خشبة الأحداث، ويؤدوا دوراً أساسياً في مجرياتها.

  • في كتابه «الطريقة القندرجيّة في المقام العراقي وأتباعها» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، يجــــــــري مطرب المقام العراقي حسين إســــماعيل الأعظمي دراسةً تحليليةً ونقديةً لإحدى طرق الغناء المقامية البارزة في القرن العشرين. ويبدأ المؤلف بتعريف المقام العراقي باعتباره فناً «غناسيقياً» قديماً جداً ووصف طريقة أدائه، ثم ينتقل إلى التحوّلات التي خضع لها مطلع القرن العشرين. ثم ينتقل المؤلف ليعدِّد أهم مدارس وتيارات المقام العراقي في القرن العشرين، متوقّفاً مطولاً عند رشيد القندرجي رائد الغناء المقامي المتقن في القرن العشرين.

  • عن «منشورات الجمل» صدرت مجموعة «العروس» الشعرية للشاعر والكاتب ماهر شرف الدين. وتضمّ المجوعة قصائد تختلف عن بعضها في المقاربة اللغوية والتيمة، على رغم المناخ النصّي العام التي يجمع بينها. «العروس» تجمع النثر والشعر عبر قصائد تبني فضاءً شعرياً رحباً، يتصالح فيه النص والقصيدة بصفتهما نسيجاً لغوياً واحداً.