• عن «المنظمة العربية للترجمة» صدرت الترجمة العربية لكتاب «دراسات في تاريخ العلوم وفلسفتها» للفيلسوف الفرنسي الراحل جورج كانغيلام (1904-1995) الذي يُعتبر من أهم المجدّدين في مجال فلسفة العلوم. الكتاب الذي عرّبه محمد بن ساسي، وراجعه محمد محجوب، يستعيد أهم المراحل التي اجتازتها البشرية في سبيل العلم من خلال منهج فلسفي اشتهر به المؤلف.

  • «ربيع مختلس» («دار الانتشار العربي») هو عنوان المجموعة الثانية للشاعرة اللبنانية ربيعة نعيمي زين بعد «نافذة للقمر» التي صدرت عام 2002. يضم الديوان الجديد قصائد عدّة تنوّعت مواضيعها بين استعادة أوجاع وطن يقف دوماً على حافة البركان وقصائد تبوح بلقاءات الحبّ ومغامراته.


  • «الرحالة قـارئ لكنّه لا يقرأ الكلمات إنما العلامات» بهذه الكلمات يبدأ الروائي خلـــــــــيل النعيمي كتابه الجديد في السفر «قراءة العالم» («دار الـــسويــــدي للنشر والتوزيع» بالاشتراك مع «المؤسسة العربية للدراسات والنشر»). الكتاب عبارة عن ستّة نصوص تستعيد رحلات قام بها الكاتب غطّت أربع قارات حول العالم، وقد حاز جائزة «ابن بطوطة للرحلة المعاصرة» لعام 2006.


  • المرأة العربية ما زالت أسيرة التقاليد والممارسات الذكورية. هذا ما تقوله الكاتبة العمانية غالية آل سعيد في روايتها «صابرة وأصلية» الصادرة عن «شركة رياض الريس للكتب والنشر». تستعيد الرواية حقبةً تاريخيةً من سلطنة عُمان وتحكي قصّة امرأة تعيش في ستينيات القرن المنصرم أيام كان الناس متعطشين للمعرفة.


  • في كتابه «مشاهير فلاسفة المسلمين» («دار مؤسسة البلاغ» بالاشتراك مع «مركز الدراسات الفلسفية» في لندن)، يستعيد الباحث ورئيس الجالية الإيرانية في لبنان رؤوف سبهاني، مجموعةً من الشخصيات العلمية والفكرية في قائمة فلاسفة المسلمين مقدّماً دراسةً شاملةً عن هؤلاء المشاهير الذين أهملتهم الكتب، ومضيئاً على آثارهم وفكرهم في التاريخ.