سماسرة البيت الأبيض على «الجزيرة» هكذا تتوغل الكاميرا في مشروع بناء السفارة الأميركية في بغداد لتظهر الانتهاكات التي تمارس ضد العمال الآسيويين هناك. بعدها، يتوجه البني إلى النيبال لتصوير عالم شركات استقدام العمالة إلى العراق، والمرتبطة بشبكة وسطاء وسماسرة تعمل لمصلحة شركات أميركية كبرى مثل KBR وHALLIBURTON (رأس ديك تشيني مجلس إدارتها لفترة). ويحقق الفيلم في كيفية نشأة جيوش من المرتزقة وعملها مع شركات أمنية مثل BLACKWATER. يتحدث في الفيلم مؤلف كتاب «بلاك ووتر، صعود أقوى جيش للمرتزقة» جيريمي سكاهيل، والمتخصص في شؤون المرتزقة، مؤلف كتاب «رخصة للقتل والأسلحة المأجورة في الحرب على الإرهاب» روبرت يونغ بيلتون، والمتحدث باسم قوات متعددة الجنسيات في العراق الجنرال ويليام كالدويل... يُعاد عرض الوثائقي (كتابة عبد الدايم الصماري) غداً عند الساعة 20:10، والجمعة عند 05:10 فجراً.

00:10 على «الجزيرة»





... وLBC ضائعة بين «حماتي وعقلاتي» يعدّ العمل اللقاء الثاني بين الكاتب وشركة الإنتاج بعد الدراما الاجتماعيّة «خطايا صغيرة». وهو التجربة الكوميديّة التلفزيونية الثانية لطوني شمعون بعد سيتكوم «شلّة عالهلّة» قبل نحو ست سنوات. تدور أحداثه في عشرين حلقة منفصلة ــ متصلة في قالب من كوميديا الموقف، حول الأرمل «كيمو» (بيار شمعون) الذي يعيش تحت سقف واحد مع حماته (رنده حشمي) وابنتيه الجامعيتين (ريتا بعيني ورانيا سلوان). وفيما يعيش يوماً جملة من الخلافات والمناكفات المرحة مع حماته، تزيد جرعة الضحك مع دخول «بربر» (طارق تميم) صديق «كيمو» على الخط، وسعيه لإيجاد عروس لصديقه. هنا، تتصاعد وتيرة الأحداث عند دخول «دوريس» المرأة العانس والجارة في حياة الصديقين. ويشارك في البطولة أنطوان الحجل بدور صاحب مقهى يحتضن أصدقاءه الطفرانين، طوني شمعون بدور طبيب الأعشاب صاحب العلاجات «العجيبة» الذي يورّط «زبائنه» بوصفاته الغريبة، فضلاً عن نخبة من الضيوف منهم آمال عفيش، فادي إبراهيم، مجدي مشموشي، جناح فاخوري، كارلا بطرس، سهى قيقانو، باسم مغنية، وغيرهم...

20:45 على LBC





Dragons وصلوا إلى «المستقبل» صُوّر البرنامج في خان الإفرنج في صيدا، وتتوزع حلقاته على ستة أسابيع يقدمها إبراهيم أبو جودة وتنفذها شركة «إن ميديا بلاس». ويجمع حوالى مئة مشترك من لبنان ومصر والأردن والجزائر واليمن وفلسطين وسوريا والعراق والمغرب ودول مجلس التعاون الخليجي. ويهدف إلى تنفيذ الأفكار والمشاريع التي طرحها المشتركون ووافق المستثمرون الأربعة (أو أحدهم) على تمويلها بأكثر من مليون دولار. ويوفّر البرنامج للمشتركين ــــ الفائزين فرصة تمويل مشاريعهم الجيّدة من قبل هؤلاء المستثمرين، عوض بحثهم عن قروض مصرفيّة. وسيكون على صاحب المشروع أن يعرضه للنقاش أمام اللجنة، ويدافع عنه ويردّ بإجابات مقنعة على استفسارات الأعضاء بهدف إقناعهم بتبنّيه وتمويله.

21:30 على «المستقبل» الأرضية والفضائيّة