لطالما افتُتنت جويس كارول أوتس بقصص المشاهير، من زاوية خاصة، إذ بدت دائماً مسكونة بهاجس العودة إلى جذور هؤلاء البشر الذين باتوا من رموز الكوكب. هكذا استعادت سيرة «أيقونات» أميركية، فكتبت عن مارلين مونرو في روايتها «شقراء» (2000) التي نالت جائزة «بوليتزر» عام 2001، وعن بوب ديلان في مجموعة قصصية بعنوان «أين أنت ذاهب، أين كنت؟» (1993). أهدت المجموعــــة القصصيـــة إلى بوب ديـــلان بعدما ألهمتهـــا أغنيته It’s all over now, Baby blue. حتى إنّها استعارت جملاً كاملة من أغنية ديلان مثل: «المــتشرّد الذي يطرق على بابك الآن، يقف باللباس الذي ارتديته أنتِ مرةً». إضافة إلى تشابه الأغنية والمجموعة في المزاج والنبرة والمناخ، تناولت أوتس انعكاسات الموسيقى الشعبية والروك والفولك على مراهقي أميركا في الستينيات.وفي «شقراء» انطلقت من صورة لنورما جين مورتنسون ـــ المعروفة بـ «مارلين مونرو» ــــ عندما كانت في الـ17 من عمرها، لتستعيد حياتها في رواية خيالية، منذ طفولتها الصعبة في كنف أمّ مريضة عقلياً ووالد غائب... ثم الطريق إلى هوليوود وعلاقاتها الغرامية مع الرجال الأكثر نفوذاً الذين استغلوها أيضاً، وبينهم الرئيس الأميركي الأسبق كينيدي.