• تركناها قبل أسابيع في «مهرجان كان السينمائي» حيث شاركت في تقديم فيلم دانيال عربيد الجديد «رجل ضائع» الذي لعبت أحد أدواره، لنجدها قريباً في تظاهرة فرنسيّة أخرى، مسرحيّة هذه المرّة، هي «مهرجان أفينيون» الشهير. هكذا هي دارينا الجندي، دائماً قادرة على مفاجأتنا. وقفت الممثلة اللبنانية الشابة على الخشبة بإدارة يعقوب الشدراوي وسهام ناصر وآخرين، وها هي تعود بعد انقطاع، في مونودراما من إخراج الفرنسي ألان تيمار. «يوم أقلعت نينا سيمون عن الغناء»، هو عنوان النص الذي كتبته بالفرنسيّة، بمساعدة الكاتب الجزائري محمد القاسمي. دارينا الآتية من بيروت «مدينة الإسراف بامتياز، في الموت والحب خصوصاً» يكتب القاسمي، تقدم في أفينيون، بين 6 و28 تموز (يوليو) المقبل، عملاً أوتوبيوغرافيّاً قوياً ومؤثراً. بطلتها «نون» تدخل في مواجهة مع الأب الغائب، مع ذاكرتها ومحيطها. تستعيد دروس الحريّة في مواجهة قوانين الجماعة وأعرافها. متى نشاهد العمل في بيروت ومدن عربيّة أخرى؟

  • جلال توفيق هو «ضيف الشرف» في صالة «ميتروبوليس» البيروتية للفنّ والتجربة، خلال الجزء الأخير من الشهر الجاري. اختار الفنان سلسلة من ثلاثة أفلام يقترحها على الجمهور تحت عنوان عام هو Radical Closure. الأوّل من إخراج لويس بونويل The Exterminating Angel (1962) الاثنين 25 الجاري، ثم Lost Highway لدايفيد لينش (1997) الأربعاء 27، فشريط ستانلي كوبريك الشهير Shining (1980) الجمعة 29.
    ميتروبوليس ـــ الحمرا ـــ السابعة مساءً
    للاستعلام: 03،793065


  • 400 مدينة في مختلف أنحاء العالم، تحتفل اليوم بعيد الموسيقى. وقد انضمت إلى القائمة هذا العام نيويورك وأمستردام وريفولي (إيطاليا) التي تشارك لأول مرة منذ انطلاق هذه المبادرة من فرنسا عام 1982. أما الاحتفالات في لبنان فكادت تلغى بسبب الأوضاع الأمنية.. لولا إصرار جمعيّة «إن كونسيرت» (سمر كعدي). إذ ستقام سهرة موسيقية في «زيكو هاوس»، تشارك فيها فرق لبنانية عدّة بينها «هدنة».
    عيد الموسيقى ــــ مساء اليوم ابتداءً من التاسعة والنصف «زيكو هاوس»، الصنائع، 03،739304


  • بعدما منحت بريطانيا الروائي الهندي الأصل سلمان رشدي لقب فارس، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني أنّ «منح ميدالية الى أحد الاشخاص الاشدّ كرهاً للإسلام، هو علامة على خوف مرَضي من هذا الدين». وكان الخميني، أصدر عام 1989 فتوى بهدر دم رشدي بسبب «التجديف» الذي حواه كتابه «آيات شيطانية». كذلك استدعت ايران السفير البريطاني في طهران جيفري آدامز احتجاجاً على تلك الخطوة.


  • «اغتيال محترف» هو عنوان المعرض الذي يقيمه التشكيليّان يوسف غزاوي وسوزان شكرون برعاية الجامعة اللبنانية ووزارة الثقافة اللبنانية. المعرض الذي يُفتتح في 25 من الشهر في الأونيسكو، يضم اللوحات التي نجت من حرب تموز من منزل التشكيليين في الضاحية الجنوبية لبيروت.
    معرض «اغتيال محتَرف» ليوسف غزاوي وسوزان شكرون، من 25 حزيران (يونيو) حتى الأول من تموز (يوليو)، قصر الأونيسكو ـــ 70،979886