• تحتوي مجلة «المستقبل العربي» (مركز دراسات الوحدة العربية) في عددها الـ 340 لشهر حزيران/ يونيو، على مجموعة من الدراسات والأبحاث والتقارير المتعلّقة براهن المنطقة العربية. ويبحث كريستيان ترول في مسألة الفكر التقدّمي في الإسلام المعاصر، فيما يتناول عمار علي الخصوصيّة الثقافية في الخطاب الفكري الإسلامي المعاصر. أما سالم النجفي فيدرس أزمة الدولة القومية، تاركاً لـرائد أحمود أن يتوغّل في واقع الأحزاب السياسية في الوطن العربي... ويتوقّف فتحي العفيفي عند الخليج العربي بشكل خاص، في مقالة بعنوان «اشتراكية جديدة وعولمة بديلة». كما تضمّن العدد مراجعات لإصدارات جديدة وتقارير، أبرزها وضع اللاجئين الفلسطينيين في العراق.

  • ظلّت إشكالية السياسة في فكر ابن رشد خارج المتناول لسنوات طويلة. وها هو فريد العليبي يحاول أن يسدّ شيئاً من الفراغ في هذا السياق... في «رؤية ابن رشد السياسية» (مركز دراسات الوحدة العربية)، يخوض الباحث التونسي في موضوع التأسيس الفلسفي للتدبير المدني عند ابن رشد. كما يلقي الضوء على آراء إبن رشد في مسائل مثل أنظمة الحكم والحرية والعدل والحرب وأصنافها وأسبابها. ويتناول العلاقة الشائكة بين قاضي إشبيلية ومدينته التي احتفت به، ثم نفته وأحرقت كتبه في الساحات العامة. وأخيراً يتوغّل الباحث في موقف ابن رشد من المرأة، ودعوته إلى ضرورة انخراطها في الحياة العامة.


  • عن «دار بيسان للنشر والتوزيع والإعلام»، صدرت رواية جديدة للمخرج والكاتب شكيب خوري بعنوان «الإنطاكي». يروي المسرحي اللبناني المعروف قصة عائلة متسلسلة من الجد البعيد إلى الحفيد، من خلال شخصيات يسكنها همّ واحد هو البحث عن سرّ الوجود والموت. الرواية تكتنف حالات وتجارب متعدّدة ومتنوّعة، وتلفت بمزجها الثنائيات المتضادة، سواء على مستوى الحكاية، أو الخطاب، أو الفضاء الروائي والشخصيات.


  • يطرح كتاب «رهانات الحداثة» (دار الهادي)، أسئلة فكريّة راهنة تشغل بال الإنسان العربي المعاصر، مثل: «ما معنى أن يكون المرء حداثياً؟». ويخصّص المؤلف والباحث محمد الشيخ فصلاً كاملاً لاستعراض النظريات المتعلّقة بمعنى الحداثة وتجلّياتها العملية في المجتمع، بدءاً من العائلة... وصولاً إلى الدولة. ثم يغوص في مبادئ الحداثة، ويفنّدها، ويدرس بعمق علاقة مفكّري المغرب العربي بمسألة الحداثة.