ظهرت فرق الـRAP في لبنان منذ أواسط تسعينيات القرن الماضي، وكان طبيعياً أن يستمد جيل ما بعد الحرب الأهلية مادّة إلهامه من الوضع الاقتصادي المتردّي، والأزمات السياسية المتتالية. من هذا الواقع، نهلت فرق الراب كلماتها الغاضبة، لتخرج بأغنيات ملؤها الرفض لما هو قائم.يرتكز نشاط فرق الراب اللبنانية على الحفلات الجامعية ومهرجانات الشارع على حساب إصدار الأسطوانات الخاصّة لأنّ الشركات المنتجة العملاقة لم تهتم بعد بهذا الفن البديل. أما الفرق التي أصدرت أسطوانات فهي «عكس السير» التي تأسست عام 1997، وفرقة «ريس بك» المنبثقة من الفرقة الأولى.
ومن فرق الراب الأخرى في لبنان، نشير إلى «أشكمان» التي أسّسها محمد وعمر قباني عام 2001، متأثرين بالتجارب الغربية ولا سيما الأميركية والفرنسية. لكنّهما خلقا هوية موسيقية وكلامية خاصة.
تتناول أغنياتهما الأحداث السياسية، وتنتقد الثراء الفاحش والتلوّث البيئي والطائفية المستشرية في المجتمع اللبناني.
وهناك فرق MC 6 K, MC RGB, MC JOKER المنبثقة كلّها من الفرقة الأم «قطاع بيروت» التي تأسست عام 1998، قبل أن يتوزّع نشاطها بين لبنان وفرنسا في تركيبات مختلفة («قطاعيون» وRGB). وتعبّر هذه التجارب على اختلافها، عن هموم الشباب ومشكلاتهم الوجودية والسياسية.
أما The New government (الحكومة الجديدة!) العائدة من مهرجان «البولفار» في الدار البيضـــاء، فقد أسّسها زيد حمدان العام الماضي، بعد انهيار SoapKills، تجربته المشتركة مع ياسمين حمدان. والفرقة الـــــتــــــي تضم خمسة أعضاء آتين من مناخـــات موسيقية متنوّعة، تستعيد أجواء السبعينيات وتتميّز بمزجها الروك والبوست ـــ بانك والريترو.