li>أعلن في عمّان تأسيس «الصندوق العربي للثقافة والفنون» الذي يهدف إلى «دعم الإبداع الفني وحريّة التعبير في العالم العربي». يسهم في تمويل هذا الصندوق عدد من رجال الأعمال العرب الذين لم تعلن أسماؤهم بعد، بمشاركة أساسية لم يكشف عن حيثياتها من رجل الأعمال الأميركي جورج سوروس. يشرف على الصندوق مجلس أمناء يترأسه وزير الثقافة اللبناني السابق غسان سلامة، ومن أعضائه: الأكاديمية والناشطة الثقافية عادلة العايدي ــــ هنيّة (الجزائر/ فلسطين)، ورجل الأعمال نبيل نبيل قدّومي (فلسطين/ الكويت). وقد دعا الصندوق المهتمين إلى التقدم بطلبات لدعم مشاريع وبرامج وأعمال فنية وأدبية وثقافيّة. الموعد النهائي لتلقّي الطلبات 30 تشرين الأول (أكتوبر) من العام الجاري.

AFAC
POBox 1402 Amman 1118
Jordan

li>كريم غطاس متمسّك برهانه الثقافي رغم الظروف الدقيقة التي يعيشها البلد. مدير مهرجان Liban Jazz أعلن أول الموسم سلسلة مواعيد مع كبار الجاز في العالم، بينها الحفلة التي تحييها ديمي إيفنز. وها هو يؤكد أنّ الحفلة ستقام في موعدها المحدد. المغنية الأميركية المولعة بفنّ نينا سيمون حتى التماهي معها، لا تجد ما يمنع لقاءها بالجمهور اللبناني. تغنّي إيفنز وتلعب موسيقى صافية ومباشرة هي خليط من السول الجنوبي والفولك ــــ بوب مع لمسة كاونتري، من دون أن ننسى موسيقى الغوسبل والبلوز التي تأثرت بها خلال طفولتها في تكساس. وإيفنز التي حقّقت شهرتها في باريس التسعينيات، ستكون على الموعد إذاً مساء الثاني من تموز (يوليو)، في صالة الـ«ميوزيكهول». الحفلة يعود ريعها إلى الصليب الأحمر اللبناني.
ديمي إيفنز في الـ«ميوزيكهول» ــــ 2 تموز (يوليو)، 01،361236

  • غريتا نوفل فنانة خارج التصنيفات، وأعمالها تختزن دائماً قدراً من الزخم والحدة، من خلالهما تخاطب وجدان المتلقي. أطلّت قبل أيام في دوّامة الراهن، لتعيد تقديم بعض أعمالها التي تصور همساً (بالأبيض والأسود غالباً) الوجه الآخر للهمجيّة الإسرائيلية. تحت عنوان «النزوح: رحيل قسري»، احتضن المعهد الثقافي الألماني معرض الفنانة الذي يروي مأساة آلاف اللبنانيين الذين أجبروا على إخلاء منازلهم خلال عدوان تموز. صوّرت نوفل المأساة بأسلوبها التعبيري. بالأكريليك والحبر والفحم، حكت مأساة شعب كامل. أمّ تحمل رضيعاً، وخلفها رجل يغيب وراء طلاء أسود، فيما حوّلت مجزرة قانا إلى قصاصة خبر في صحيفة أنهكت «أطلس» المارد اليوناني الذي حمل قبّة السماء على كتفيه. رافق معرض نوفل مساهمات شعريّة ومسرحية لمبدعين بارزين هما: نصري الصائغ ولينا أبيض.


  • تنظّم «جمعية بيروت دي سي» اللبنانية، بالاشتراك مع «مهرجان القارات الثلاث في نانت» (فرنسا) ورشة عمل حول «الإنتاج في الجنوب ــــ بيروت 2007». والورشة التي تقام ما بين 16 و20 أيلول (سبتمبر) المقبل، بالتعاون مع البعثة الثقافية الفرنسية والمعهد الثقافي الألماني، تتوجّه إلى المنتجين والمخرجين ممن يملكون مشاريع أفلام طويلة. والهدف الأساسي تزويد المنتجين الشباب في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين ومصر بمختلف الوسائل والمعلومات لدخول السوق العالمية، والإحاطة باستراتيجيات التسويق. ويتولّى اختصاصيون عالميون توضيح الوسائل والآليات التي يقوم عليها الإنتاج المشترك مع الدول الأوروبية. لتقديم الطلبات:
    [email protected]


  • Scrambled eggs
  • الفرقة اللبنانية الرائدة في مجال الروك البديل والتطوري، تحيي مساء التاسع من تموز (يوليو) المقبل، حفلة استثنائية في نادي Fleche d’or في باريس. على برنامج الأمسية مشاركة من LUMI (موسيقى إلكترونية) وفرقة The new government. وكان أعضاء الفرقة: شربل الهبر (غناء غيتار كهربائي، إلكترونيات)، طوني علية (باص كهربائي)، مالك رزق الله (درامز) ومارك قدسي (باص كهربائي وإلكترونيات) قد أصدروا آخر أسطوانتهم بعنوان «سعداء معاً، أشقياء إلى الأبد» (راجع الأخبار عدد 14 كانون الأول/ ديسمبر 2007) من وحي عدوان تموز.
    http://flechedor.fr/index.php/2007/07/09/436-lundi-9-juillet
    http://myspace.com/scrambledeggslebanon


  • «حول المدينة» عنوان معرض تستضيفه «غاليري جانين ربيز» في بيروت حالياً. والمعرض مناسبة لاكتشاف فنان فوتوغرافي شاب اسمه رودي خليل، يحمل نظرة خاصة إلى العالم المحيط. في معرضه الأوّل هذا، يرصد رودي، من خلال 36 صورة فوتوغرافية، لحظات عابرة وخاطفة في حياة المدينة، ويسجّل مشاهداته اليومية فيها: من بائع الكعك إلى عجوز على شرفة منزله القديم. ويسجل للغاليري العريقة مراهنتها على الأسماء والتجارب الشابة في مختلف الفنون البصريّة.
    رودي خليل ـــ «حول المدينة»، معرض فوتوغرافي،
    حتى 20 تموز (يوليو)، في «غاليري جانين ربيز»، الروشة ـــ بيروت: 868290/01


  • «الجذور الثقافية والاجتماعية للعنف» عنوان طاولة مستديرة تنظمها مؤسسة «كتاب في جريدة»، في بيروت، مساء الرابع من تمّوز (يوليو)، احتفاءً بكتاب الباحث العراقي فالح عبد الجبار «في الأحوال والأهوال». تحتضن اللقاء حانة ثقافية مميزة في شارع الحمراء هي «تاء مربوطة»، ويشارك في النقاش الذي يديره الشاعر العراقي شوقي عبد الأمير (رئيس تحرير «كتاب في جريدة»): الطاهر لبيب، زينب عساف، حسن داود، حسين بن حمزة وعباس بيضون.
    «تاء مربوطة» ــــ الأربعاء 4 تموز، السادسة مساء 03،779947


  • li>أدونيس ويوسف شاهين وأندريه ريمون: ثلاثة أكاديميين غير عاديين سيحلّون ضيوفاً على الجامعة الأميركية في بيروت، يوم 30 من الشهر الجاري. في إطار حفلة التخرج السنوية، تمنح الـ AUB شهادة الدكتوراه الفخرية لكل من الشاعر والمخرج السينمائي ومؤرخ الشرق الأوسط. وسيقوم رئيس الجامعة، الدكتور جون واتربوري بمنح الدرجات العلمية في احتفال ضخم يقام في مركز Biel، أما خطيب الاحتفال فسيكون الرئيس نجيب ميقاتي، عضو مجلس أمناء الجامعة الذي تخرّج من الجامعة الأميركية في بيروت.