• أبرز ما تضمّنه العدد الرابع العاشر من مجلة «العلوم الإنسانية» (كلية الآداب في جامعة البحرين) بحثٌ لـ عدنان ملحم (فلسطين) يرصد فيه موقف المثقفين العرب الذين وجدوا أنفسهم في أواخر القرن التاسع عشر، وجهاً لوجه أمام الحضارة الأوروبية من خلال تأثيرها الثقافي، الاستعماري. فيما يدرس عبد الستار الهيتي (جامعة البحرين) السوق الإسلامية وضوابط المنافسة فيها. أما مرسل العجمي (جامعة الكويت) فيتناول الرواية الكويتية بمقاربة موضوعاتية مثل محور رواية الوصف، ومحور رواية الخيال العلمي. وتتناول أمل أمل نصير (من جامعة اليرموك) جماليات اللون في الخطاب الشعري عند أبي تمّام. أما محور العدد فهو بعنوان «المرأة وقضايا النسوية» اشتمل على أربعة أبحاث أساسية.

  • عن «دار الريس»، صدر للصحافي السعودي عبد الله محمد الناصر كتاب بعنوان «أميركا ـــــ العقلية المسلحة»، وهو عبارة عن مقالات سياسية ونقدية يدقّ فيها المؤلف ناقوس الخطر من العقلية الأميركية المسلّحة. ويرى الكاتب أنّ المبادئ الأميركية باتت خاضعة لمنطق القوة والتسلّح، خالصاً إلى أنّ أميركا تحاربنا بثقافتنا وعقيدتنا وبمالنا وبترولنا وإعلامنا وبتواطؤ عربي أيضاً.


  • صدرت الترجمة العربية لمذكّرات غيرهارد شرودر «حياتي في دهاليز السياسة» عن «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر» (تعريب ناصر الشروف)، وفيها يستعيد المستشار السادس لجمهورية ألمانيا الاتحادية (1998ـ 2005) مراحل حياته التي تزامنت مع أحداث مهمّة هزّت العالم. ويحاول في هذا الكتاب أن يقدّم شرحاً لسبع سنوات من الحكم، وتقويماً موضوعياً شاملاً لتلك الحقبة.


  • يرصد «العزّ في القناعة» (دار الساقي) لمؤلّفيه وليام وفيدلتي لانكستر طريقة عيش الناس في إمارة رأس الخيمة قــــــــــــبل الثورة النفطية. الكتاب الذي عرّبته مـــــــيشلين جبور يستقي معلوماته من الوثائق، ومن سكان محليّين تحدّثوا عن كل شيء: من التجارة والزراعة الى الحركة السياسية التي كانت قائمة قبل الثروة النفطية.


  • «ثقافة الديمقراطية في الحياة السياسية لقبائل اليمن» (مركز دراسات الوحدة العربية) هو عنوان الكتاب الجديد للباحث سمير العبدلي. يتعمّق المؤلف في دراسة الثقافة السياسية للمجتمع اليمني، ولا سيما الثقافة القبليّة والجانب الديموقراطي منها.