باسم الحكيم
فيما تستعدّ الكاتبة كلوديا مرشليان لكتابة «لونا»، القصة الثالثة من سلسلة «زمن»، تباشر «أل بي سي» مساء غد عرض حلقات «الليلة الأخيرة» من السلسلة نفسها. وهي من إخراج سمير حبشي وإنتاج «رؤى بروداكشن». تنطلق أحداث المسلسل (15حلقة)، من منزل آمال (ريتا برصونا)، العجوز التي قررت جمع عائلتها وأصدقائها ومحبيها، لتروي لهم تجربتها ومعاناتها في الحياة. وهذه الليلة هي ليلتها الأخيرة... هذا ما قالته لها إحدى البصّارات. إذ توقعت أن توافيها المنية ليلة عيد ميلادها الثالثة والسبعين. من هنا تبدأ القصة، في عيد الميلاد يظهر الممثلون في سن متقدمة، وهم يستمعون إلى رواية «الختيارة»، قبل أن تستعيد محطات من ماضيها. تعتمد التمثيلية على الكثير من «الفلاش باك»، فينتقل المشاهد إلى ديكورات وأزياء وحياة المجتمع في خمسينيات القرن الماضي. في ذلك الوقت كانت آمال شابة فقيرة تعمل خادمة في البيوت، يعجب بها ربيع الأسمر (يورغو شلهوب) أحد أبناء الأثرياء، العائد لتوه من رحلة دراسية في فرنسا، برفقته صديقته الرسامة الفرنسيّة لورا (نادين الراسي) المصابة بمرض عضال. وسرعان ما تنشأ بين الشاب الثري والفتاة الفقيرة، قصّة حب تعترض عليها العائلة الثرية، وخصوصاً شقيقة ربيع (رندلى قديح). إذ يتملكها الحقد والكراهية والغيرة، فترفض ارتباط شقيقها بهذه المرأة لاعتبارات طبقيّة واجتماعيّة. ولا تتوانى عن التزوير والخطف في سبيل تحقيق مصالحها، وخصوصاً أنّها تعاني أيضاً إهمال والديها (مي صايغ وعصام الأشقر) لها. هكذا تجد آمال نفسها في مواجهة صعبة، فتلجأ إلى صديقها زهير (كارلوس عازار) الذي يقف إلى جانبها في هذه المرحلة الصعبة. يشارك في البطولة أيضاً جوزيف بونصّار، ختام اللحام، عمر ميقاتي وكلوديا مرشليان.
صور المخرج سمير حبشي المسلسل على مرحلتين: الأولى في عشر حلقات توزّع تصويرها بين عدد من المناطق الشمالية والساحليّة، قبل أن تتفق مرشليان مع الجهة المنتجة و«أل بي سي»، على كتابة خمس حلقات إضافية. جرى تصويرها بعد حوالى ستة أشهر، بعد نهاية حرب تموز. وفيما كانت تشترط هذه اللقطات تصوير بعض الأحداث في فرنسا وبلجيكا وأفريقيا، استعاض عنها حبشي ببعض الأماكن الأثريّة في وسط بيروت التجاري.
يمثل مسلسل «الليلة الأخيرة» اللقاء الثاني الذي يجمع بين شلهوب وبرصونا بعد مسلسل «بنات عماتي وبنتي وأنا»، وثاني لقاء بين حبشي وشلهوب أيضاً بعد فيلم «مشوار»، واستكمالاً لتعاون مستمر بين المخرج والكاتبة بعد حلقات «الحل بإيدك».

الأحد 20:45 على LBC