تونس ـــ الأخبار
لم تمر حفلات «ستار أكاديمي» على خير في تونس هذه المرة. بعدما جرت العادة، أن تكون حفلات تونس وصفاقس، طوال الدوارت السابقة، محطة أساسية في جولة طلاب الأكاديمية، جرت الرياح مساء الاثنين الماضي عكس ما تشتهيه السفن. فبعد حفلة ناجحة، أحياها النجوم التسعة في العاصمة التونسية، أدى تدافع الجمهور المحتشد في مسرح «سيدي منصور» الأثري في مدينة صفاقس (300 كلم جنوب تونس) ليلة الاثنين الماضي إلى سقوط سبعة قتلى، وجرح آخرين. وقد تراوحت أعمار الضحايا بين 12 و21 عاماً. وقعت الحادثة قرابة التاسعة ليلاً، عند مدخل مسرح الهواء الطلق في «سيدي منصور». وبعدما كان مقرراً أن تبدأ الحفلة عند العاشرة مساءً، اعتلى النجوم خشبة المسرح عند التاسعة. وما كان من جموع المتفرّجين إلا أن حاولوا الاقتراب صوب الخشبة، فسقط بعضهم أرضاً، وهو ما أدى إلى مقتل سبعة منهم. وهرع المسعفون وعناصر الدفاع المدني الى إسعاف المصابين الذين نقلت غالبيتهم الى المستشفيات. وتضم مجموعة «ستار اكاديمي» تسع شبان، هم: التونسيان عماد جلولي ومروى بن الصغير، العراقية شذى حسون (الفائزة باللقب)، اللبنانيان تينا يموت وكارلو نخلة، المصريان سالي أحمد ومحمد قماح والكويتي احمد داود. وغداة الحادثة، أعلن المنظمون إلغاء الحفلة التي كانت مقررة مساء الثلاثاء في مدينة بنزرت، فيما كلّف الرئيس التونسي زين العابدين بن علي وزيري الداخلية والصحة رفيق بلحاج قاسم ورضا كشريد، التوجه الى مكان الحادث لمعاينة عمليات الإنقاذ وتقديم المساعدات للمصابين وإبلاغ مواساته للعائلات المتضررة، إلى جانب فتح تحقيق قضائي لتحديد أسباب الحادث الأليم.
هكذا غادر نجوم «ستار أكاديمي» تونس عائدين إلى لبنان، و«هم لا يزالون تحت تأثير الصدمة». وهم سيبدأون الاستعدادات لاستكمال رحلتهم التي انطلقت في البحرين قبل أيام ثم إلى تونس، ليحيوا في السادس من الشهر الجاري حفلة في مركز بيال التجاري في بيروت، قبل أن ينتقلوا إلى الاسكندرية للغناء في 16 أيار (مايو)، ثم في العاصمة الأردنية عمان في الثامن عشر من الشهر نفسه.
وفيما يعزو بضعهم الحادثة إلى سوء التنظيم، يكشف تفاعل الجمهور الهستيري مع نجوم «ستار أكاديمي»، مدى الفراغ العاطفي والثقافي والفكري الذي يعيشه الشباب العربي. في تونس التي استضافت سابقاً مايكل جاكسون وماريا كاري من دون تسجيل حوادث مماثلة، امتزج الصراخ بالبكاء، وألقى بعضهم الخواتم والقلادات والأساور الذهبية صوب الخشبة حيث وقف نجوم «ستار أكاديمي». قد يكون متنفساً لكبت سياسي واجتماعي يعانيه هؤلاء، أو تعلّقاً ببرنامج حقق أحلام زملائهم، فيما تشهد أحلامهم هم إخفاقات متتالية.