strong> فاطمة داوود
بعد أشهر من الاستفتاءات والتصويت، تقيم لجنة «الموريكس دور» هذا المساء في «كازينو لبنان»، حفلة توزيع جوائزها الذهبية لعام 2006. وعلى ما يبدو، لن تخرج لائحة الفائزين هذه السنة عن الإطار الذي طبع الدورات الماضية، بعدما أوكلت اللجنة المنظمة إلى المؤسسة اللبنانية للإرسال مهمة بثّ حفلة توزيع الجوائز. وها هي الجوائز تذهب في معظمها إلى «أهل الدار».
وفيما تحرص اللجنة المنظمة على التكتّم الشديد على إعلان النتائج، يتردد أنّ نانسي عجرم ستنال لقب نجمة الغناء اللبنانية مناصفةً مع غريمتها يارا. وإذا صدقت التوقعات، فإن الجائزة ستطرح أسئلة عن تراجع مستوى نانسي الجماهيري بعد مقارنتها بمغنّية صاعدة مثل يارا، علماً بأن عجرم قدّمت في عام 2006 نشاطات فنية عدة، بدءاً من إطلاق ألبوم «يا طبطب» ثم تصوير ثلاثة فيديو كليبات دفعة واحدة، وأخيراً إحياء الكثير من الحفلات.
وبالنسبة إلى نجم الغناء اللبناني، يتردد أيضاً أنّ وائل كفوري سينال اللقب مناصفةً مع رامي عياش. كذلك يتقاسم جائزة أفضل فيديو كليب كل من سعيد الماروق عن «إحساس جديد» لنانسي عجرم وجاد الهبر عن «ارتحلك قلبي» لدارين حدشيتي.
بعيداً من «المناصفات»، استطاعت أغنية «آخذني معك» لفضل شاكر ويارا انتزاع لقب أفضل أغنية لبنانية لعام 2006، متفوقةً بذلك على أغنيات أخرى كانت تنافسها مثل «إحساس جديد» لنانسي عجرم، «حبك عذاب» لوائل كفوري، «حبيتك أنا» لرامي عياش، «أنا قلبي عليك» لزياد برجي، و«قصر الشوق» لمروان خوري.
الفنان التونسي صابر الرباعي حصد من جديد لقب أفضل مطرب عربي متقدماً على كل من حسين الجسمي ونبيل شعيل وماجد المهندس ورضا العبد الله. وذهبت جائزة أفضل مطربة عربيّة إلى الفنانة السورية أصالة نصري محققة انتصاراً على زميلاتها شيرين عبد الوهاب وأحلام ونورا رحال وأنغام. وتردد أن شيرين عبد الوهاب كانت مرشحة للجائزة، لكن تسريبها الخبر إلى وسائل الإعلام جعلها تخسر فرصة الفوز بها.
بالنسبة إلى الدراما اللبنانية، توزّعت الجوائز على مسلسلي «نضال»، و«غنوجة بيا»، بعدما دخل العملين في المنافسة مع «فادي وراضي» و«حلم آذار» و«خطايا صغيرة» و«قصتي قصة». هكذا تتقاسم جائزة الممثلة اللبنانية (الدور الأول) كل من ندى أبو فرحات («نضال»)، وريتا برصونا («غنوجة بيا»). فيما تذهب جائزة أفضل ممثلة لبنانية (الدور الثاني) إلى نادين الراسي («غنوجة بيا»)، وأفضل ممثل لبناني (دور ثانٍ) ليوسف حداد («نضال»). كما يحصد إيلي حبيب جائزة أفضل مخرج درامي لبناني عن مسلسل «نضال»، وكلوديا مرشليان جائزة أفضل كاتبة درامية عن العمل نفسه. واحتل الممثل عمّار شلق المرتبة الأول كأفضل ممثل لبناني عن «نضال» أيضاً. وبين المكرمين هذا العام، الفنانة المصرية سميرة أحمد عن مجمل مسيرتها الفنية، فيما تهدي «الموريكس» جائزة تكريمية ثانية لجوزيف بو نصار عن دوره في «نضال». يبقى أن نذكّر بأن نتائج التصويت وزعت مناصفة بين لجنة تحكيم تضم فنانين وإعلاميين، وتصويت الجمهور عبر موقع «نهارنت»، ومطبوعات «دار الصياد»، وإذاعة «صوت الغد».
لعل أبرز ما يميّز دورة «الموريكس» الجديدة هو الحضور القوي للجوائز التي توزع مناصفة. فهل حقاً حقق الفنانون المتنافسون نسب تصويت متقاربة؟ أم هي محاولة لكسب ودّ جميع المشاركين؟