• تلتقي الفنانة الشابة نادين لبكي هذا المساء أهل الصحافة والإعلام في بيروت، لتقديم شريطها الروائي الطويل الأول «سكّر بنات» الذي اختير لتمثيل لبنان في «أسبوعي النقاد»، إحدى التظاهرات الموازية لـ«مهرجان كان» السينمائي الذي ينطلق في 16 الجاري. لبكي التي لفتت الأنظار من خلال إسهاماتها في مجال الفيديو كليب، ستكون محاطة في ملهى «ميوزيكهول»، بالمنتجة الفرنسيّة آن دومنيك توسان، وبالأخوين صبّاح موزعي الفيلم.ميوزيكهول، السادسة مساء ـــ الدعوة خاصة بالإعلام

  • ماذا يبقى من المدن بعد الحروب والكوارث؟ كيف نقارب عمليّة إعادة بناء تلك المدن بعد مرور «الطوفان»، بشكل يمكّنها من أن تكون مرآةً للذاكرة والهوّية؟ هذه الأسئلة وسواها تطرحها ورشة العمل التي افتتحت أمس في الجامعة الأميركية في بيروت، بمبادرة من قسم الهندسة والتصميم الفنّي، تحت عنوان عريض هو: «المدن بعد الكارثة: ملء الفجوات». المؤتمر الذي يستمر حتى يوم السبت بمشاركة معماريين وباحثين وفنانين من لبنان والعالم، يتناول المدن والقرى اللبنانية بعد عدوان تموز. يتحدّث اليوم ربيع شبلي من الجامعة الأميركية عن عملية بناء المنازل المدمّرة في جنوب لبنان، فيما تأخذ جالا مخزومي منطقة القليعة نموذجاً لمقاربة إعادة الإعمار في هذه المناطق، إضافة إلى طرح إشكالية الذاكرة والهوية من خلال إعادة بناء بنت جبيل، حيث تبرز الحاجة الملحة لبنائها مقابل مخاوف متزايدة على ضياع الذاكرة والهوية. أما ماهر أبي سمرا ومنصور عزيز فيقدّمان السبت توثيقاً للفجوات التي سبّبها العدوان من خلال صور فوتوغرافية وعروض فيديو.
    Cities after disaster: Filling the voids ـــ 8 ـــ 12 أيار (مايو)،
    الجامعة الأميركية في بيروت: 01,350000

  • احتفالاً بمرور عشرين عاماً على تأسيس «معهد السينما والإخراج والفنون السمعيّة البصريّة» التابع لـ«الأكاديمية اللبنانيّة للفنون الجميلة» ALBA (جامعة البلمند)، تحتضن الأكاديميّة ليلة سينمائية كاملة، تعرض خلالها أعمال خريجيها طوال عقدين، ومنهم من بات يحتل مكانة مرموقة في عالم السينما والفيديو والتلفزيون والإعلان. على برنامج «الليلة البيضاء» 28 ساعة عرض متواصلة، 55 فيلماً في أربع صالات مختلفة في مبنى الألبا (سنّ الفيل)، ليلة 19ـــ20 الجاري. وقد جمع المعهد الأفلام على أسطوانات DVD، كما طبع دليلاً خاصاً بخريجيه.
    «الليلة البيضاء» ــ ALBA سن الفيل، 16 أيّار (مايو) ابتداء من الثامنة والنصف : 01,489206
    عنوان الكتروني: [email protected] ـــ موقع الأكاديميّة: www.alba.edu

  • المخرجة اللبنانيّة لينا أبيض تقدّم «المهرّج»، أحد أشهر نصوص محمد الماغوط، على مسرح «غلبنكيان» التابع لـ«الجامعة اللبنانية الأميركية» في بيروت. النصّ كوميديا سوداء تتحمّل الكثير من الإسقاطات على واقعنا العربي الراهن، ويشارك في التمثيل، طلاب قسم الفنون والإعلام في LAU. الافتتاح عند الثامنة والنصف من مساء الخميس 17 الجاري.
    «المهرّج»، 17 ـــ 27 أيار (مايو) على خشبة غلبنكيان LAU: 01,786464

    Scenes of Isolation
  • هو عنوان معرض أسامة بعلبكي الجديد الذي ينطلق في 17 من الشهر الحالي، في «غاليري صافانا» ـــ بيروت، ويستمر حتى الثاني من حزيران (يونيو). وفيه يكرّس الفنّان اللبناني الشاب كعادته مساحةً كبيرة لفنّ البورتريه على طريقته، ماضياً في نسج مناخاته التشكيلية الخاصة.
    أسامة بعلبكي في «غاليري صافانا» ـــ فردان، حتّى 2 حزيران (يونيو): 01,869564

  • مانويل بودينيو وفرقته، في «قصر اليونسكو» مساء العاشر من الشهر الحالي. خلال الأمسية التي ينظمها «معهد ثرفانتس»، يكتشف الجمهور البيروتي هذا الفنان الإسباني، وموسيقاه القائمة على دمج عصري لمختلف الروافد الموسيقية، من الروك والإيقاعات الأفريقية البرازيلية، وصولاً إلى الجاز. إلا أنّ مزمار القربة، تلك الآلة التي تنحدر من شمال غرب إسبانيا، تحتل مكانة الصدارة في معظم مؤلفاته وأعماله.
    سهرة مع مانويل بودينيو وفرقته، 10 أيار (مايو)، قصر «اليونسكو»: 03,727742

  • «ألقيتُ السلاح» J’ai déposé les armes عنوان شهادة خطّتها امرأة تورطت باكراً في وحول الحرب الأهلية في لبنان، فالتحقت في صفوف الكتائب اللبنانية دفاعاً عما كانت تراه «لبنانها». إنّها ريجينا صنيفر التي يلتقيها قراؤها في مكتبة أنطوان (مركز الـ ABC ــ الأشرفية) في الخامسة من مساء الجمعة 18 من الشهر الجاري. تستعيد صنفير في كتابها الدروب التي سلكتها قبل أن تعي عبثية تلك الحرب الدموية، وتخرج من دوامة العنف.
    مكتبة أنطوان ــ ABC الأشرفيّة : 01,483513

  • أعلنت «مؤسسة المورد الثقافي» في القاهرة، والمعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا، وجمعية «شمس» في لبنان، انعقاد اللقاء المسرحي للشباب «بداية اللعبة» في سوريا خلال شهري تموز (يوليو) وآب (أغسطس) المقبلين. طلبات المشاركة في مجالات التمثيل والكتابة المسرحية والإخراج وتصميم المشاهد المسرحية تُقبل حتى 31 من الشهر الحالي. و«بداية اللعبة» هو لقاء تفاعلي بين 18 مشتركاً ومشتركة في المجالات المسرحية المذكورة يهدف إلى صقل مهارات المشاركين وتشجيعها.
    موقع «المورد» : www.mawred.org

  • اكتشف الجمهور الباريسي أخيراً المصوِّر اللبناني روجيه مكرزل، المعروف بإسهاماته في مجال الإعلانات التجاري أيضاً، من خلال المعرض الذي احتضنته مدينة ليموج الفرنسية بعنوان «لبنان آخر» Un autre Liban. جمع معرض مكرزل أنماط العيش المختلفة في لبنان، من منطقة الشوف، إلى وادي قاديشا، كما سلّط نظرة متفائلة إلى لبنان، بعيداً من صور الحرب التي اعتاد المشاهد الغربي استهلاكها.