ساترفيلد عند مارسيل غانم
في «كلام الناس» هذا المساء، يستضيف مارسيل غانم دايفيد ساترفيلد، كبير مستشاري وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، ووزير الخارجية اللبناني السابق فارس بويز. ويسأل غانم ضيفيه في الحلقة التي تناقش تداعيات قمة شرم الشيخ على لبنان: كيف ستتعامل واشنطن مع إيران وسوريا في المرحلة المقبلة؟ ماذا جرى في لقاء رايس والمعلّم؟ وما هي الظروف التي ستسمح بلقاء رايس ومتّكي؟ وأخيراً كيف سيؤثر الوضع الإقليمي على لبنان عموماً والمحكمة الدولية خصوصاً؟
21:30 على LBC

حروب المياه على «العربية»

بين باكستان والهند، عند سفوح جبال الهملايا في مقاطعة لاداك من إقليم جامو وكشمير، يمرّ نهر الأندوس الذي يعدّ من الأنهار المقدسة عند البوذيين، ويعتبر عصب الحياة لسكان المنطقة. هذا النهر مثّل نقطة خلاف بين الهند وباكستان، وسبّب الإقليم المتنازع عليه نشوب ثلاث حروب بينهما... في «مهمة خاصة» يستعرض معدّ البرنامج وائل عواد، علاقة المُزارع هناك بالأرض والمياه، ويلقي الضوء على عادات أهل المنطقة وطقوسهم الدينية.
21:30 على «العربية»

«فاتنة النهار» في ليل لبنان

من بونويل وتروفو وفون تراير... إلى خليل جريج وجوانا حاجي توما تبدو المسافة طويلة. لكن كاترين دونوف قطعتها! النجمة الفرنسيّة التي مثّلت مع عمالقة السينما، تصوّر حالياً في لبنان فيلماّ «وثائقياً» عما بعد حرب تموز. الثنائي جريج وحاجي توما الذي سبق له أن حقق فيلماً وثائقياً عن معتقل الخيام... يلحق «فاتنة النهار» (فيلمها الشهير مع بونوال) بالكاميرا، طوال أسبوع، في جولة بين بيروت وضاحيتها وجنوبها. ستلتقي دونوف الفنان الشاب ربيع مروّة بين الأنقاض، ولا نعلم ماذا سيدور بينهما. لكن لا بأس من الانتظار...

... وجاء دور أيمن زيدان

يبدو أن مشاركة أيمن زيدان الأولى في الدراما المصرية، لن تمرّ على خير. ففيما بدأ الممثل السوري قبل أيام تصوير مسلسل «عيون ورماد» تحت إدارة المخرج تيسير عبود، توّجه المخرج خالد بهجت غاضباً إلى نقابة السينمائيين، ليطلب فتح تحقيق وإيقاف التصوير، بعدما استُبعد فجأة عن العمل الذي أعدّ له طيلة الأشهر الماضية. وفي اتصال مع «الأخبار»، أكد بهجت أنه سيصعّد الأزمة، ولن يقبل الدخول في الدوامة التي عاشها المخرج هاني لاشين، بعدما استُبعد هو أيضاً عن مسلسل «السائرون نياماً». ونفى بهجت أن يكون انشغاله بعمل ناديا الجندي «من أطلق الرصاص على هند علام» هو سبب الاستبعاد كما تردد، مشيراً إلى أن التحقيقات وحدها ستكشف الحقيقة. وأشار إلى أنه حدد موعد انطلاق التصوير بعد يومين من انتهاء مسلسل «هند علام للفنانة ناديا الجندي»، والدليل «أن تيسير عبود دخل الاستديو سريعاً، بعدما كان كل شيء جاهزاً لكي تدور الكاميرا». كما أكد أنه سافر خصيصاً إلى سوريا ليتفق مع أيمن زيدان على التفاصيل، وأقنع خالد الصاوي وياسر جلال بالمشاركة قبل التفاوض على الأجر.
وكالعادة، وعد النقيب ممدوح الليثي باتخاذ قرارات صـــارمة عندما تظهر نتيجة التحقيقات. من جهة ثانيـــــــــة، بات مؤكداً خروج الفنانة سهير رمزي من موسم رمضان المقبل. موافقة تيسير عبود على إخراج «عيون ورماد»، تعني أن مشروع «جرح العمر» لرمزي تأجل حتى إشعار آخر.