فاطمة داوود
أغنيته «شو بني» على كل لسان في بيروت. إنّه إبراهيم الحكمي، نجم «سوبر ستار ــ3» الذي انطلق بقوّة في سوق الكاسيت. المغني السعودي تعب من مقارنته بحسين الجسمي، وهو يراهن اليوم على ألحان زياد بطرس، وشراكة نوال الزغبي و... مهرجانات الصيف


يوم غادر إبراهيم الحكمي استوديو «سوبر ستار» حاملاً لقب البرنامج في نسخته الثالثة، قرر أن يخوض تحدياً يرتكز على النوعية والاختلاف. بعد صدور ألبومه الغنائي الأول، استطاع هذا الشاب السعودي أن يحقق الانتشار عبر أغان أبرزت قدراته الصوتية، وحملت تواقيع أسماء معروفة: عبد الرب إدريس، الأمير محمد بن عبد الله، الأمير بندر بن فهد، الملحن عبد الله القعود، والشاعرة سهام شعشاع...
وعلى رغم نجاح أغنيات «صدقني» و «ما بدي قلك شو بني» وغيرهما، يؤكد الحكمي: «لم أصبح حتى اليوم نجماً بالمعنى الحقيقي للكلمة... يلزمني الكثير من الوقت وسلسلة من النجاحات المتتالية، لأخطو خطوات ثابتة نحو النجومية». وإلامَ يعزو نجاح عمله الأول؟ يقول بحماسة: «هو جهد مجموعة من الأشخاص. عندما تخرّجت من «سوبر ستار»، لم أكن أتحلّى بالخبرة الكافية لمعرفة انتقاء الأغاني. لكن الحظ جعلني ألتقي بشعراء وملحنين آمنوا بموهبتي ومدّوا لي يد العون...»، ويضيف بصوت عال: «حرصتُ على التنويع، وانتقاء أعمال تجمع الأصالة والحداثة في آن. هناك مثلاً أغنية «مين يقول» المستمدّة من موسيقى محمد عبده وطلال مداح. هي مطابقة لـ«الإيقاع المجرور»، الإيقاع الحجازي القديم الذي استخدمه محمد عبده في بداياته. وأنا أسير على خطاه. كما حاولت الجمع بين اللهجات المصرية واللبنانية والخليجية».
من هنا، يعترف الحكمي بأن الغناء باللهجة اللبنانية مجازفة خطرة، وخصوصاً بالنسبة إلى المغني الخليجي. لكنّه يوم قرر تأدية «شو بني»، أرادها تعبيراً عن شعوره بالانتماء للبنان، وامتناناً لبرنامج «سوبر ستار» الذي فتح أمامه باب الشهرة. وما ردّه على هؤلاء الذين أرجعوا نجاح الأغنية واحتلالها المراكز الأولى في المكتبات الموسيقية في بيروت، إلى ملحّنها نقولا سعادة نخلة؟ يقول: «يعتمد نجاحها على المجهود الكبير الذي بذلته أثناء تسجيلها، إلى جانب جمالية اللحن. ثم إن تصويرها على طريقة الفيديو كليب أدى دوراً كبيراً في انتشارها السريع». ويتردد أن نخلة يفرض على الفنانين شروطاً معينة قبل بيعهم أي أغنية، بينها تصوير العمل على طريقة الفيديو كليب، لكن الحكمي يؤكد أنه اشترى الأغنية من دون شروط. والتعاون بين الثنائي الناجح لن يتوقف على «شو بني»، فهناك اتفاق جدي على أغنيات جديدة، فضلاً عن مشاريع أخرى مع الملحن زياد بطرس. وعلى صعيد الكليبات، سيطلق فيديو كليب لأغنية «الليلة» التي صوّرها مع المخرج تامر البسيوني في مصر، وهو التعاون الثاني بينهما بعد كليب «صدّقني».
بين الكويت وسلطنة عمان
على رغم انضمامه حديثاً إلى شركة «التكامل»، سرت شائعات عن محاولات «روتانا» ضمّ نجم «سوبر ستار 3» إلى قائمة مغنيها. لكن الحكمي ينفي الخبر جملة وتفصيلاً، معرباً عن تقديره لـ«روتانا» التي تعدّ من أهم شركات الإنتاج في العالم العربي، ويجيب: «لم يمض أشهر على توقيع عقدي مع «التكامل» لمدة خمس سنوات. فكيف يمكن التفاوض على عقد جديد؟». وما حقيقة انزعاجه من الشركة وعدم رضاه عن خطة توزيعها للألبوم؟ يقول: «قامت الشركة بواجبها على أكمل وجه. لكنني لم أكن موافقاً على توقيت إطلاق الألبوم، في ظلّ الظروف السياسية الصعبة التي تشهدها المنطقة العربية. إلا أن الألبوم انتشر بسرعة بين الناس، وهذا ما أثلج صدري».
وفي شباط (فبراير) الماضي، شارك الحكمي ضمن فاعليات مهرجان «هلا فبراير»، فوقف أمام الجمهور الكويتي، وهو يرتعد من الخوف. لكنه سرعان ما استعاد هدوءه وغنّى بسلاسة، وقد بررّ خوفه بصعوبة إرضاء الكويتيين، وخشيته من عدم تجاوبهم معه. وهذا ما ساعده على قبول المشاركة قريباً في مهرجان «صلالة» في سلطنة عمان، وبثقة أكبر هذه المرة، على أن يحيي مجموعة من الحفلات خلال فصل الصيف.
بيروت أولاً
بعد تخرجه من برنامج للهواة، فرِح إبراهيم بدايةً بمقارنته مع الفنان الإماراتي حسين الجسمي شكلاً ومضموناً. وعلى رغم شعوره بالاعتزاز، يكشف اليوم عن الضغط النفسي الذي تسببه الصحافة في كل مرة تحاول تكريس أوجه الشبه بينهما، وخصوصاً أنه يسعى إلى تقديم شخصية فنية خاصة به. ثم يعترف بأن هذا التشابه مدّه بالدعم، تماماً كما حصل يوم شارك محمد عبده في حفلة توقيع ألبومه في جدة. أخيراً، يحرص الحكمي على توطيد صداقاته ببعض زملائه من «سوبر ستار 3» مثل شهد برمدا وأيمن لسيّق وهيثم الشوملي. وهو سيزور بيروت قريباً، ليلتقي بعض الشعراء والملحنين، ويتمشّى في شوارعها بحثاً عن الراحة في المدينة التي يعشقها، كما يقول. ويؤكد أن تفاعل الناس في لبنان مع أغنية «شو بني» مدّه بدعم كبير، جعله يتشجّع على تقديم العديد من الأغنيات اللبنانية في أعماله المقبلة. وكان المغني السعودي قد قصد بيروت قبل أيام في زيارة خاطفة، لتصوير حلقة من برنامج «تاراتاتا»، شاركت فيها الفنانة نوال الزغبي بأكثر من أغنية، بينها «أكدب عليك»، و«عادي» و«على دلعونا». كما حضر الحلقة التي تعرض قريباً على «دبي»، مسّاري ومغنية «اكس فاكتور» المغربية رجاء قصّابيني.