strong>بشير صفير


ما إن بدأ نجم فرقة Soapkills اللبنانية بالأفول منذ سنتين بعدما كانت الأكثر حضوراً على الساحة الفنية الشبابية البديلة في بيروت، حتى ظهرت فرقة LUMI المشابهة لها من حيث التركيبة (ثنائي يجمع بين شاب موسيقي وفتاة مغنية) وإن اختلفت مادتا الفرقتين الموسيقية في بعض مكوّناتها. وفيما اشتهرت Soapkills (زيد حمدان وياسمين حمدان) بإعادة قولبة بعض روائع الأغنيات المصرية الأصيلة بهدف عصرنتها، بالإضافة الى تقديم العديد من الأغنيات الخاصة باللغة المحكية الشبابية المباشرة (في معظم الأحيان) مع مرافقة موسيقية تجمع بين الإلكترونيات والآلات الحيّة وتندرج في خانة موسيقى الـ تريب ــ هوب (Trip-Hop)، أتت تجربة LUMI أكثر انحرافاً نحو الغرب. إذ اعتمدت اللغة الإنكليزية في كتابة النصوص مع مرافقة موسيقية مماثلة من حيث الشكل (إلكترونية ــ آلية) لكن بأسلوب يجمع بين هويتين متناقضتين بعض الشيء: التجريبية غير المألوفة نسبياً والشعبية الغربية الكلاسيكية الآتية من الـ Punk والـ Pop. أوّل ظهور لفرقة LUMI كان في آب من عام 2005، عندما قدّمت أولى حفلاتها ونالت إعجاب الجمهور اللبناني الشاب. هكذا، توالت الحفلات وصدرت للفرقة أغنية وحيدة في ألبوم حمل عنوان Lebanese Underground (إنتاج Mooz Records توزيع Incognito) الذي جمع فرقاً لبنانية عدة وأنماطاً موسيقية مختلفة متأثرة بتيارات غربية عدة كالهيب ــ هوب والروك البديل والبانك والموسيقى الإلكترونية...
LUMI هي ثمرة لقاء بين المغنّية الشابة مايالين حاج والموسيقي المتعدد الاهتمامات مارك قدسي. تعرّف الجمهور اللبناني بحاج بدايةً من خلال مساهماتها الصوتية غير المألوفة (محلياً) في تجربة الموسيقى المرتجلة الحرّة في لبنان، بالإضافة الى مشاركتها اليتيمة مع فرقة Scrambled Eggs التي تقدّم الروك التطوري البديل والروك التجريبي.
أمّا قدسي فهو عضو أساسي (عازف غيتار كهربائي) في فرقة Scrambled Eggs وأحد أبرز الناشطين في مجال الموسيقى المرتجلة الحرة والتجريبية في لبنان (يقدم قدسي مادة إلكترونية). لكنّ غيابه عن المهرجان الخاص بهذه الموسيقى هذه السنة (ارتجال 2007) قد يدلّ إلى ابتعاده عن هذه الأجواء للتفرّغ لمشروعه الخاصّ LUMI، الذي يدخل اليوم مرحلة مفصلية تؤكد جديّته: إذ ستطلق الفرقة ألبومها الأوّل في حفلة يقدمها الثنائي هذا المساء في نادي BO18 (أوتوستراد الكرنتينا، قرب فوروم دو بيروت).
يضم ألبوم LUMI مجموعةً من الأغنيات باللغة الإنكليزية، وتعتمد مايالين أسلوباً مميزاً في كتابة نصوصها، إذ ترتجل ما تراه ملائماً للجو الموسيقي الذي يخلقه مارك، ثم تدوّن كلماتها في المرحلة الثانية لتصبح نهائية (أو شبه نهائية!). وتقوم المادة الموسيقية التي يتولى مارك قدسي تأليفها، على عزف حي على الغيتار الكهربائي ممزوجاً بمادة موسيقية إلكترونية جملاً وإيقاعاً وبفضاءات صوتية مسجّلة أو مركّبة ومحوّرة إلكترونياً. هذا الجوّ الفوضوي في الشكل والمصقول بعناية في المضمون يوازيه أداء صوتي كلاسيكي في بعض الأحيان وغير مألوف وكثير الانفعالات والاضطرابات، يصل الى حدّ الصراخ ويهدف الى خلق سكيزوفرينيا صوتية تناسب الشخصية الموسيقية المنفصمة هي الأخرى.
تجدر الإشارة الى أنّ تجربة LUMI هي جزء من حالة موسيقية يرعاها زيد حمدان، الذي ينشط ــ بعد تجربة Soapkills الناجحة ــ في متابعة تحرّكات تجارب عدة مختلفة الأنماط، كمشروع الهيب ــ هوب «شاعر بالشارع»، بالإضافة الى مشاريعه الخاصة كعضو أساسي في فرقة New Government لموسيقى البانك والروك ومشروعه المنفرد Shift - Z

www.myspace.com/lumisounds

فرقة LUMI العاشرة والنصف ليلاً
في الـ BO18: 310618/03