• عن «مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان»، صدر «فقه المحاكمات الأدبية والفكرية: دراسة في الخطاب والتأويل» الذي تستعيد فيه الباحثة المغربية وفاء سلاوي الأعمال الأدبية التي تعرّضت للمصادرة وأصحابها للملاحقات القانونية. ويغوص الكتاب في الآليات القانونية التي تلجأ إليها السلطات القضائية (قانون الحريات العامة والقانون الجنائي) لقراءة النصوص الإبداعية وتأويلها، شعراً وروايةً من خلال محاكمات طالت العديد من الكتابات خلال القرن العشرين.
  • في روايته الجديدة «قمة الرجال العشرة» (شركة رياض الريس للكتب والنشر)، يوظّف الوزير طراد حمادة الفلسفة والتصوّف في بناء عالم الرواية الذي لا يجد فيها القارئ إلا القليل من الإشارات والدلالات الأرضية والواقعية. الرجال العشرة حكاية أسطورية يختبر فيها المؤلف أسئلة الوجود وحيرة الإنسان بين الخيال والواقع والظاهر والباطن.

  • «جمر عتيق» هو عنوان المجموعة الجديدة للشاعر باسم عباس. المجموعة الصادرة عن «دار الفارابي» تحتوي على قصائد قصيرة يستخدم فيها الشاعر كعادته تمكّنه من الوزن والإيقاع لكتابة نص يمتلك متانة لغوية وبلاغية، ويقارب موضوعات الحب والذات من وجهة نظر تخلط الرومانسية بموسيقى الكلمات والمعاني.

  • يضم كتاب «ديوان الزنادقة» (دار الجمل) للشاعر العراقي جمال جمعة، نصوصاً لأكثر من مئة شاعر وشاعرة. وقد أوضح المحقّق في مقدمة الكتاب أنّه اختار تسمية الزنادقة بمعناها المتداول، وأنه عمل على جمع مادة الكتاب من مصادر كثيرة حرصاً على دقّة النصوص وحفظها كما كُتبت من دون تشذيب.

  • عن «مركز دراسات الوحدة العربية»، صدر العدد 14 (ربيع 2007) من «المجلة العربية للعلوم السياسية». جاءت افتتاحية رئيس التحرير الكاتب علي الدين هلال بعنوان «الديمقراطيّة.. الاقتصاد.. والسوق» فيما غاص كل من رشيد عمارة ياس الزيدي وعبده مختار موسى وحافظ أبو سعدة في موضوع الهوية، أزماتها وصراعاتها في عدد من البلدان مثل العراق والسودان. كما تضمّن العدد دراسة لناديا سعد الدين عن انعكاسات المقاومة اللبنانية والفلسطينية في الكيان الصهيوني.