الاثنان: حرب تموزباسم بريش (لبنان)

يشارك السينمائي الشاب باسم بريش، ضمن تظاهرة «الأسبوع الدولي للنقاد»، بشريط قصير عنوانه «الاثنان»، يتناول الحرب الاسرائيليّة الأخيرة على لبنان. تجري أحداث الفيلم بين بيروت ولندن، حيث يقيم المخرج اللبناني الذي أراد تجربته الأولى مفعمةً بالأمل، ورسالة حب لبيروت مدينة الحروب التي لا تنتهي.

أغاني الحب
كريستوف أونوري (فرنسا)

فيلم المخرج الفرنسي الذي يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، هو عبارة عن كوميديا موسيقية عن الحبّ. لكن إذا غصنا قليلاً، سنجد أنّ الفيلم يروي حكاية حزينة حقاً نجحت الموسيقى في التخفيف من ثقلها ونقل شحنة كبيرة من المشاعر والانفعالات. يطرح الفيلم مواضيع اجتماعية ووجودية مثل الحداد والمثلية الجنسية.

عصر الظلمات
دني أركان (كيبيك)

الفيلم الكوميدي «عصر الظلمات» سيكون مسك ختام الدورة الستين من المهرجان في ٢٧ الجاري. ينتقد المخرج الكندي (كيبيك) في فيلمه، النزعة الاستهلاكية في الغرب من خلال قصّة جان مارك (مارك لابريش) الذي يرى نفسه في الأحلام فارساً ونجماً وكاتباً معروفاً و... زير نساء. أما في الواقع، فهو زوج سخيف وأب فاشل ومدخّن أيضاً!

ماغنوس
كادري كوسار (إستونيا)

ضمن تظاهرة «نظرة ما»، يُعرض فيلم «ماغنوس»، ويتناول قصّة شاب حسّاس يعاني إهمال الأهل الذين يعتقدون بأنّ الأبناء يكبرون بأنفسهم. ماغنوس (كريستان كاسورو)، يرغب في الموت، ويحاول الانتحار مرتين... إلى أن يعي والده ذلك فيحاول إعطاءه بعض النصائح وإقناعه بالعيش. نهاية الفيلم صادمة حقاً.

قلب لا يقهر
مايكل وينتربتوم (الولايات المتحدة/ بريطانيا)

صاحب «الطريق إلى غوانتانامو» يقتبس هذه المرة من مذكّرات ماريان بيرل التي خُطف زوجها الصحافي دانيال بيرل عام 2003، ثم وُجد مقتولاً في كراتشي. يرصد الفيلم رحلة البحث التي تبدأها ماريان (أنجلينا جولي) عن زوجها، وينتهي بنبأ مقتل زوجها على يد خاطفيه الذين يُشتبه بأنّهم على ارتباط بتنظيم «القاعدة».

غابة الحداد
ناعومي كاواسي (اليابان)

يصوّر الفيلم علاقة غريبة تجمع بين شيغاكي الذي يبلغ 70 عاماً، ويعاني فقدان الذاكرة، وماشيكو الشابّة التي تهتمّ به. حزن العجوز على رحيل زوجته، وشعور ماشيكو بالذنب تجاه موت ابنها، يقودان الثنائي إلى رحلة حداد طويلة في غابة موغاري اليابانية، حيث يتأمل كل منهما في معنى الحياة والموت.