المنطقة إلى أين؟

«الميادين» ــ 20:30
تشهد المنطقة تطوّرات سياسية وعسكرية متسارعة، وخصوصاً لجهة تقدّم الجيش السوري على الأرض في مناطق عدّة ودخول الجيش العراقي إلى الرمادي، فضلاً عن تأزّم العلاقات بين إيران والسعودية. انعكاسات كلّ هذا على واقع الشرق الأوسط يطرحها اليوم سامي كليب على طاولة البحث في برنامج «لعبة الأمم». أما ضيوف الحلقة فهم: وزير المصالحة السوري علي حيدر (الصورة)، والصحافي في جريدة «السفير» والخبير في الحركات الجهادية عبدالله علي سيلمان، إضافة إلى مدير المجموعة العربية للدراسات الاستراتيجية، واثق الهاشمي، في بغداد.

لبنان في لهيب المنطقة
mtv ــ 21:30
تداعيات إعدام الشيخ نمر النمر ستحضر أيضاً في «بموضوعية» على «قناة المرّ». كيف سيتطوّر الصراع السعودي ــ الإيراني في المنطقة من اليمن إلى العراق وسوريا ولبنان؟ وهل تكون مبادرة ترشيح النائب سليمان فرنجية الضحية الأولى؟ وبعد هجوم السيد حسن نصرالله على السعودية، كيف سيرد حزب الله وأين؟ وعلى أي أساس يستمر حواره مع «تيّار المستقبل»؟ هذه الأسئلة وغيرها يطرحها وليد عبود الليلة على الرئيس السابق للحزب السوري القومي الاجتماعي جبران عريجي (الصورة)، والصحافي محمد سلام، والكاتب السعودي خالد الدخيل.

ما لا تعرفونه عن الحشد الشعبي
«المنار» ــ 21:30
قبل أسبوعين، عرضت «قناة المقاومة» أوّل جزء من برنامج «على تماس» (إعداد وإخراج أيمن زغيب) الذي يتناول موضوع الحشد الشعبي في العراق. الليلة، يستمكل البرنامج هذا الموضوع، وتعرض المحطة الجزء الثاني من الوثائقي الذي يتضمّن مشاهد خاصة عن العراق تُعرض للمرّة الأولى. تشكّل الحلقة علامة فارقة لما تتضمّنه من معلومات دسمة. ما هو عمل الحشد الشعبي؟ وما هي أهدافه التي يسعى إليها؟ وما هي الصعوبات التي تواجه الحشد ومن أين يتلقى الدعم المادي والقتالي؟ الأجوبة في حلقة الليلة.

فاروق الباز «بصراحة»
«سكاي نيوز عربية» ــ 22:00
تستضيف الإعلامية السورية زينة يازجي اليوم في برنامجها «بصراحة» عالم الجيولوجيا المصري فاروق الباز (الصورة). لا شكّ أنّ الحوار سيكون مشوّقاً، ولا سيّما أنّ للباز تاريخاً حافلاً في هذا الحقل، إذ عمل في وكالة «ناسا» للمساعدة في التخطيط للاستكشاف الجيولوجي للقمر. ومن بين المهمات التي شارك فيها: اختيار مواقع الهبوط لبعثات «أبولو»، وتدريب روّاد الفضاء على انتقاء عيّنات مناسبة من تربة القمر، وإحضارها إلى الأرض للدراسة. شغل الباز مناصب عدّة؛ منها: مدير «مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد» في «جامعة بوسطن» الأميركية.

توقعات صادمة
«الجديد» ــ 21:30
بعدما أطلّ معظم البصّارين في ليلة رأس السنة على مختلف القنوات العربية واللبنانية، يستقبل تمام بليق في برنامجه «بلا تشفير» الليلة بصّارة لم يَكشف عن اسمها، مكتفياً بالتعريف عنها بأنّها «مفاجأة». تكشف العرّافة عن توقعات سوف تصدم المشاهدين (كما قيل في البرومو الترويجي للبرنامج)، على غرار مقتل الرئيس السوري بشار الأسد، وهجرة اللبنانيين من بلدهم. كما ستكشف البصّارة عن أسماء شخصيات لبنانية سوف يتم اغتيالها قريباً، إضافة إلى أحداث سيشهدها المجلس النيابي اللبناني. فمن هي صاحبة تلك التوقعات؟

الليلة مع كوبولا!
Arte ــ 21:55
تعرض القناة الفرنسية الألمانية الليلة أحد أفلام السينمائي الأميركي فرانسيس فورد كوبولا. فيلم «بيغي سو تزوّجت» (1986) دراما كوميدية تؤدي بطولتها كاثلين تورنر التي تجسد شخصية امرأة في منتصف العمر وعلى وشك الطلاق. إلا أنّها فجأة تجد نفسها في عودة إلى الأيام الماضية، حين كانت لا تزال في الجامعة في الستينيات، ما قد يعيد تشريع الاحتمالات والأفق أمامها لتغيير مسار حياتها. لكن الأمور ستتخذ منحى أكثر تعقيداً. العمل الذي كتبه الثنائي جيري ليشتلينغ وأرلين سارنر، يشارك في بطولته النجم نيكولاس كيدج.