strong>باسم الحكيم
لم تكن نهلا داوود تعلم أنّها ستنتظر كل هذا الوقت لتحظى بفرصة البطولة المطلقة. بعد «فاتن» أنطوان غندور و«عواصف» شكري فاخوري، تصوّر «ورود ممزقة» في دوامة الراهن... وتواجه صراعاً مع نجوم «ستار أكاديمي»

أمضت نهلا عقل داوود أشهراً طويلة بعيداً من استديوهات التصوير. منذ «السجينة» و«زهرة الخريف» للكاتب شكري أنيس فاخوري، لم تتلقَّ أيّ عرض يرضيها... هي ليست من الوافدات حديثاً على عالم التمثيل. إذ شاركت في الثمانينيات مع المخرج أنطوان ريمي في مسلسل «فاتن» وتتالت الأدوار في «رياح الغروب»، «العاصفة تهب مرتين» وغيرهما... لكنّ الحظ ابتسم أخيراً للممثلة التي اقتصرت إطلالتها غالباً على الشخصيات المساندة للبطلة. وها هي تفوز ببطولة مسلسل «ورود ممزقة» مع الكاتب طوني شمعون والمخرج إيلي معلوف. ويشارك في العمل كل من فادي إبراهيم، علي الخليل، فيفيان أنطونيوس، يوسف الخال، هند باز، باسم مغنية وغيرهم.
بحثاً عن الهدوء
تؤمن نهلا داوود بأن النجوميّة السريعة كالآثار التي تُمحى سريعاً عن الرمال. لذا تفضّل صعود السلّم درجةً درجةً، وتؤكد: «لن تغيّر البطولة الأولى شيئاً في خطواتي المقبلة، ولن أعتذر عن دور يقتصر على مشهد واحد، إذا لمستُ فيه ما يناسب قناعاتي». وتوضح مبتسمة: «ما زلت متعلّقة بأفكار الجامعة. لذا لا ألهث وراء النجومية حتى لا أفقد متعة التمثيل، وأقع في فخ الروتين».
لكن الدور الأوّل تأخر كثيراً؟ تجيب: «عُرض عليّ الدور الأول قبل سنوات، لكنّني اعتذرت لأنّني لم أكن مقتنعة بالسياق الدرامي للشخصيّة، في مسلسل تجاوزت حلقاته الثلاثين... وهكذا استمرت الحال على ما هي عليه إلى أن طلب منّي المخرج إيلي معلوف تجسيد شخصية ديانا في «ورود ممزقة» بعدما اعتذرت عنه ممثلات من لبنان والعالم العربي».
بعيداً من أدوار البطولة، تشير نهلا إلى أنّ التنويع كان هاجسها في الأعمال التي شاركت فيها، وتقول: «في مسلسل «مريانا» أدّيت دور شخصية غامضة، لم تتّضح معالمها حتى الحلقة الأخيرة. أما في «السجينة» فأدّيتُ دور الصديقة الخائنة، فيما سلّطتُ الضوء في «زهرة الخريف» على المرأة التي لا ترى في الحياة سوى متاعها وملذاتها. لذا أشعر اليوم بالحاجة إلى تقديم شخصيّة تتميز بهدوء ديانا». وتعرب عن إعجابها بالسيناريو «الذي يجمع خطوطاً درامية عدة، أبرزها معاناة امرأة خسرت زوجها وفقدت ابنها، وتعيش صراعاً داخليّاً بين شبح الماضي ونار اللحظة الراهنة». وتجد في الشخصية تحدياً مزدوجاً: «لن أقدم شخصية كلاسيكية، بل على العكس ستكون ديانا امرأة مهووسة بالمظاهر. وهذا التناقض بين الخارج والداخل، قد يدفع المشاهد إلى التعلّق بها».
بين أنزور و«ستار أكاديمي»
تزامناً مع تصوير «ورود ممزقة»، تُشارك داوود في سيتكوم «جيران» للكاتبة منى طايع والمخرجة جنان منضور، ويشارك في بطولته مجموعة من طلاب «ستار أكاديمي». وتوضح أنّها وافقت على الدور من دون تردد، حينما اتصلت بها المخرجة، وحتى قبل قراءة العمل. تقول: «شعرتُ كأنني سأشارك برحلة سياحيّة... ليس هذا فحسب، بل أعطيتُ الموافقة على مشاركة زوجي ألكو داوود في العمل، قبل عودته من زيارة عمل في دبي، مع أنني لا أوافق عادة على أي عمل قبل قراءته. ولعلّ ما شجعني، أن كاتبة النص هي منى طايع، وخصوصاً أننا لم نتعاون معها سابقاً، على رغم صداقتنا». ويؤدي الزوجان دوريْ والديْ المشتركة اللبنانية في «ستار أكاديمي» تينا يمّوت، ويعيشان معها صراعاً، يدفعها إلى مغادرة المنزل.
اجتمعت نهلا مع زوجها في أكثر من عمل، معظمها حمل توقيع شكري فاخوري. وجمعهما لأول مرّة بدور الزوجين مسلسل «السبيل» الاجتماعي ــ الديني في ستين حلقة، الذي عُرض على «قناة سات 7» وتؤجل «إل بي سي» عرضه لأسباب مجهولة.
وفي الدراما العربيّة، لم تشارك داوود إلاّ في «الحور العين» لنجدة أنزور، «لكن هذا العمل كان كافياً ليجعلني أوافق مباشرة على أي عمل يحمل توقيعه». أخيراً، تحرص داوود على متابعة الدراما المحليّة، وتبدي إعجابها بالنص المتماسك لمسلسل «ابني»، مثنيةً على أداء نادين الراسي الجيّد للشخصية، وإن كانت ترشّح ممثلات أخريات للدور مثل رولا حمادة وكارمن لبّس وتقلا شمعون. في المقابل، تعترض على تعامل بعض المنتجين والمخرجين مع غير الممثلين سواء في الدراما أو في الدوبلاج، «كثرٌ جرّبوا وفشلوا، واقتنعوا بضرورة التخصّص في المهنة».

«زهرة الخريف» كل أحد 20:30 على LBC