• صدرت عن «شركة رياض الريس للكتب والنشر»، رواية جديدة للكاتب السعودي طاهر أحمد الزهراني بعنوان «جانجي». تتناول الرواية قصة «مجاهدين» عرب لوحقوا على يد أكبر قوة في العالم. وتجري أحداثها في مواقع قتالية تتخلّلها مطاردات بين الصحارى والجبال.
  • في ذكرى مرور 25 عاماً على الاجتياح الإسرائيلي للبنان (1982)، صدرت «عن الدار العربية للعلوم ــ ناشرون» رواية غسان شبارو «بيروت 1982» التي تستند إلى أحداث حقيقية وتفاصيل تاريخية عن تلك المرحلة. تبدأ الأحداث بإسقاط المقاومة الفلسطينية طائرة فانتوم إسرائيلية في تموز (يوليو) 1982 فوق سهل البقاع، ثم تنتقل الرواية إلى تفاصيل اغتيال بشير الجميل ومجزرة صبرا وشاتيلا، والمقاومة الشعبية ضدّ القوات الإسرائيلية في أحياء بيروت.

  • يتناول «الولاية والمجتمع» (دار الفارابي) المكانة التي تشغلها «الولاية» على صعيد تاريخ الأفكار والعقليات والمؤسسات، ودورها في عملية تشكّل الشخصية التاريخية في المجتمع التونسي وعلاقته بالمقدس. وتشرّح المؤلفة نللي سلامة العامري الفترة الحفصية التـي شهدت ظهور أشكال جديدة من الحياة الدينية والاجتماعية، وعلاقة الأولياء بالناس في الأزمات الفردية والجماعية وعلاقتهم بالفقهاء.


  • أسئلة كثيرة ما زالت تُطرح عن حكم العثمانيين للبلاد العربية. هل طبّق العثمانيون أسلوباً محدداً، أو أساليب مختلفة في إداراتهم للبلاد العربية؟ كيف تعاملوا مع الأرض والسكان؟ في كتابه «الدولة العثمانية في المجال العربي» (مركز دراسات الوحدة العربية)، يتطرّق الباحث فاضل بيات إلى جوانب من حكم العثمانيين للبلاد العربية، ظلّت مجهولة على رغم وفرة الوثائق والمصادر والأعمال التي تناولت تلك الحقبة. لكنّ المؤلف يذهب إلى قلب المصادر العثمانية هذه المرة منقّباً عن الكثير من الإجراءات والأحكام المتعلّقة بتلك المرحلة التاريخية.

  • «أرض الصباح» هو عنوان المجموعة الشعرية الجديدة للمغربي محمود عبد الغني الصادرة عن «منشورات الجمل». تكثر في العمل أسماء أدباء وشعراء وفلاسفة من نيوتن، وأدونيس، وعقيل علي، وكمال سبتي وغيرهم. محمود عبد الغني يكتب قصيدته النثرية كأنّه يكتب نصاً سردياً، فبما يوظّف اللغة بكثير من الخفّة والمرونة، والرهافة والذكاء.