رام الله ــ يوسف الشايب
أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية انطلاق مشروع “فلسطين في اليوروفيجين”.
وقال رئيس الهيئة باسم أبو سمية في مؤتمر صحافي في رام الله: “نهدف من خلال السعي إلى المشاركة في مسابقة “اليوروفيجين” الأوروبية عام 2008، إلى إبراز الوجه الحضاري والثقافي للشعب الفلسطيني. وتثبت هذه المشاركة الحضور الفلسطيني عالمياً، على رغم أن فلسطين لا تزال تحت الاحتلال، ولم تُعلن دولةً مستقلةً تعترف بها دول العالم”.
ولكن أبو سمية لفت في المقابل إلى ضرورة القيام ببعض الخطوات قبل المشاركة في المسابقة العالمية، منها تنظيم مهرجان “اليوروفيجين” الوطني في فلسطين، الذي يُحدد من خلاله اسم صاحب الصوت العذب الذي سيمثل فلسطين في هذه المسابقة العالمية.
وتنظم الهيئة هذا المشروع بالشراكة مع مؤسسة “صابرين” للتطوير الفني، ومجموعة سوبفليكس الدنمركية، بهدف الحصول على عضوية فاعلة في اتحاد البث الأوروبي (EBU).
وقال مندوب “صابرين” جورج غطاس: “تقدمنا بطلب العضوية في شهر كانون الثاني الماضي، ومن المقرر أن يصدر اتحاد البث الأوروبي قراره في شأن عضوية فلسطين في الأشهر المقبلة، ونعتقد أن فرص قبول العضوية الفاعلة في هذا الاتحاد كبيرة، وخاصة أن هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية عضو مشارك فيه منذ سنوات”.
وأكدت منسقة المشروع فادية دعيبس أن “الجميع ينظر إلى هذه المشاركة كحدث وطني فلسطيني بالغ الأهمية، ولن نيأس، وإذا لم نتمكن من ذلك في العام المقبل، فسنحاول مجدداً في العام الذي يليه”.
ورداً على سؤال عن الخشية من عراقيل إسرائيلية في وجه المشروع قال مدير مؤسسة “صابرين” سعيد مراد: “ترافقنا باستمرار المخاوف من حدوث ذلك.. لكن هناك صعوبات على أكثر من صعيد، ونأمل أن ننجح في تجاوزها.. سنسير في طريقنا حتى الوصول إلى الهدف المنشود”.